ابناء طلب بالمنشاه
بحا ر الانوار 2458367060
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بحا ر الانوار 3411704955
ادارة المنتدي بحا ر الانوار 3935599786
ابناء طلب بالمنشاه
بحا ر الانوار 2458367060
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بحا ر الانوار 3411704955
ادارة المنتدي بحا ر الانوار 3935599786
ابناء طلب بالمنشاه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ابناء طلب بالمنشاه

(منتدى عام - اسلامى - ترفيهى - رياضى - شامل - تعليمى)
 
الرئيسيةالرئيسية  مجلة ابناء طلبمجلة ابناء طلب  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
لا... تطيع آلهمـ لو همگ گبير قل لهمگ لو گبّر لي رب آگبر { بآلصلآه ..بحا ر الانوار 2337717342 بحا ر الانوار 2337717342 يهون گل آمر عسير..يگفي آنگ تبتدي بآلله آگبر بحا ر الانوار 2337717342
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» موضوع: تعبير عن شهر رمضان الكريم
بحا ر الانوار Emptyالخميس يونيو 11, 2015 12:02 pm من طرف بسمة امل

»  سفرة رمضان
بحا ر الانوار Emptyالخميس يونيو 11, 2015 11:55 am من طرف بسمة امل

» ملف كامل عن شهر رمضان المبارك , أحكام الصوم , تعبير عن رمضان
بحا ر الانوار Emptyالخميس يونيو 11, 2015 11:48 am من طرف بسمة امل

» تعليم الأطفال عن صيام شهر رمضان المبارك
بحا ر الانوار Emptyالخميس يونيو 11, 2015 11:45 am من طرف بسمة امل

» تعليم الأطفال عن صيام شهر رمضان المبارك
بحا ر الانوار Emptyالخميس يونيو 11, 2015 11:44 am من طرف بسمة امل

» تعبير عن رمضان
بحا ر الانوار Emptyالسبت مايو 30, 2015 2:55 am من طرف بسمة امل

»  موضوع ديني قصير ومفيد
بحا ر الانوار Emptyالجمعة مايو 29, 2015 7:41 pm من طرف mДЋmőď ŢǻĹāб

» الابتسامه
بحا ر الانوار Emptyالأحد فبراير 15, 2015 1:38 pm من طرف أميرة السحاب

» الفرق بين زمان و الأن
بحا ر الانوار Emptyالأحد فبراير 15, 2015 1:33 pm من طرف أميرة السحاب

» مات متجمدا فى الثلاجة ماذا كتب قبل ان يموت ؟؟؟
بحا ر الانوار Emptyالأربعاء يناير 07, 2015 6:03 pm من طرف أميرة السحاب

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 بحا ر الانوار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة امل
عضو هام
عضو هام
بسمة امل


بنــر : بحا ر الانوار 11111
مستوى التقدم :
بحا ر الانوار Left_bar_bleue80 / 10080 / 100بحا ر الانوار Right_bar_bleue

عدد المساهمات عدد المساهمات : 994
نقاط نقاط : 2126
السٌّمعَة السٌّمعَة : 20
ت/س ت/س : 15/08/2011
العمر العمر : 36
المزاج المزاج : ضحكتى رجعت مع ابنتى بسمة
الموقع الموقع : ابناء طلب بالمنشاه
sms sms : مسلمة
الاوسمـــة : بحا ر الانوار 1326820702661

بحا ر الانوار 3h110

بحا ر الانوار Empty
مُساهمةموضوع: بحا ر الانوار   بحا ر الانوار Emptyالخميس أبريل 12, 2012 10:31 am

[flash][/flash]

الغلام على أصابعه ، فكان مولانا عليه السلام يدحرج الرمانة بين يديه ويشغله بردها لئلا يصده عن كتبة ما أراد ( 1 ) .
فسلمنا عليه فألطف في الجواب وأومأ إلينا بالجلوس ، فلما فرغ من كتبة البياض الذي كان بيده أخرج أحمد بن إسحاق جرابه من طي كسائه فوضعه بين يديه فنظر الهادي عليه السلام ( 4 ) إلى الغلام وقال له : يا بني فض الخاتم عن هدايا شيعتك ومواليك ، فقال : يا مولاي أيجوز أن أمد يدا طاهرة إلى هدايا نجسة وأموال رجسة قد شيب أحلها بأحرمها فقال مولاي عليه السلام : يا ابن إسحاق استخرج ما في الجراب ليميز ( ما ) بين الاحل والاحرم منها .
فأول صرة بدأ أحمد باخراجها فقال الغلام : هذه لفلان بن فلان من محلة كذا بقم تشتمل على اثنين وستين دينارا فيها من ثمن حجيرة باعها صاحبها ، وكانت إرثا له من أخيه خمسة وأربعون دينارا ومن أثمان تسعة أثواب أربعة عشر دينارا وفيها من أجرة حوانيت ثلاثة دنانير .
فقال مولانا عليه السلام صدقت يا بني دل الرجل على الحرام منها فقال عليه السلام ، فتش عن دينار رازي السكة تاريخه سنة كذا قد انطمس من نصف إحدى صفحتيه نقشه وقراضة آملية وزنها ربع دينار والعلة في تحريمها أن صاحب هذه الجملة وزن في شهر كذا من سنة كذا على حائك من جيرانه من الغزل منا وربع من فأتت على ذلك

مدة قيض ( في ) انتهائها لذلك الغزل سارقا فأخبر به الحائك صاحبه فكذبه واسترد منه بدل ذلك منا ونصف من غزلا أدق مما كان دفعه اليه واتخذ من ذلك ثوبا كان هذا الدينار مع القراضة ثمنه .
فلما فتح رأس الصرة صادف رقعة في وسط الدنانير باسم من أخبر عنه وبمقدارها على حسب ما قال واستخرج الدينار والقراضة بتلك العلامة .
ثم أخرج صرة اخرى فقال الغلام عليه السلام : هذه لفلان بن فلان من محلة كذا بقم تشتمل على خمسين دينارا لايحل لنا مسها قال : وكيف ذاك ؟ قال : لانه من ثمن حنطة حاف صاحبها على أكاره في المقاسمة ، وذلك أنه قبض حصته منها بكيل واف وكال ما خص الاكار بحيل بخس ، فقال مولانا عليه السلام : صدقت يا بني .
ثم قال : يا ابن إسحاق احملها بأجمعها لتردها أو توصي بردها على أربابها فلا حاجة لنا في شئ منها وائتنا بثوب العجوز ، قال أحمد : وكان ذلك الثوب في حقيبة لي فنسيته .
فلما انصرف أحمد بن إسحاق ليأتيه بالثوب إلي مولانا أبومحمد عليه السلام فقال : ما جاء بك يا سعد ؟ فقلت : شوقني أحمد بن إسحاق إلى لقاء مولانا قال : فالمسائل التي اردت أن تسأل عنها ؟ قلت : على حالها يا مولاي .
قال : فسل قرة عيني - وأومأ إلى الغلام - عما بدالك منها .
فقلت له : مولانا وابن مولانا ! إنا روينا عنكم أن رسول الله صلى الله عليه واله جعل طلاق نسائه بيد أميرالمؤمنين عليه السلام حتى أرسل يوم الجمل إلى عائشة أنك قد أرهجت على الاسلام وأهله بفتنتك ، وأوردت بنيك حياض الهلاك بجهلك ، فان كففت عني غربك وإلا طلقتك ، ونساء رسول الله صلى الله عليه واله قد كان طلقهن وفاته .
قال : ما الطلاق ؟ قلت : تخلية السبيل قال : وإذا كان وفاة رسول الله صلى الله عليه واله قد خلا لهن السبيل ، فلم لا يحل لهن الازواج ؟ قلت : لان الله تبارك وتعالى حرم الازواج عليهن ، قال : وكيف وقد خلى الموت سبيلهن ؟ قلت : فأخبرني ياابن مولاي عن معنى الطلاق الذي فوض رسول الله صلى الله عليه واله حكمه إلى أميرالمؤمنين .




قال : إن الله تبارك وتعالى عظم شأن نساء النبي صلى الله عليه واله فخصهن بشرف الامهات ، فقل رسول الله صلى الله عليه واله : يا أبا الحسن إن هذا الشرف باق لهن مادمن لله على الطاعة ، فأيتهن عصت الله بعدي بالخروج عليك ، فأطلق لها في الازواج وأسقطها من شرف امومة المؤمنين .
قلت : فأخبرني عن الفاحشة المبينة التي إذا أتت المرأة بها في أيام عدتها حل للزوج أن يخرجها ( من بيته ) ؟ قال : الفاحشة المبينة هي السحق دون الزنى فان المرأة إذا زنت واقيم عليها الحد ليس لمن أرادها أن يمتنع بعد ذلك من التزويج بها لاجل الحد وإذا سحقت وجب عليها الرجم والرجم خزي ومن قد أمر الله عزوجل برجمه فقد أخزاه ، ومن أخزاه فقد أبعده ، ومن أبعده فليس لاحد أن يقربه .
قلت : فأخبرني يا ابن رسول الله عن أمر الله تبارك وتعالى لنبيه موسى عليه السلام "فاخلع نعليك إنك بالواد المقدس طوى "( 1 ) فان فقهاء الفريقين يزعمون أنها كانت من إهاب الميتة ، فقال عليه السلام : من قال ذلك فقد افترى على موسى واستجهله في نبوته لانه ما خلا الامر فيها من خطبين إما أن تكون صلاة موسى فيها جائزة أو غير جائزة ، فان كانت صلاته جائزة جاز له لبسهما في تلك البقعة ( إذ لم تكن مقدسة ) ( 2 ) وإن كانت مقدسة مطهرة فليس بأقدس وأطهر من الصلاة ، وإن كانت صلاته غير جائزة فيهما ، فقد أوجب على موسى عليه السلام أنه لم يعرف الحلال من الحرام ، وعلم ماجاز ( 3 ) فيه الصلاة وما لم تجز وهذا كفر .
قلت : فأخبرني يا مولاي عن التأويل فيهما قال : إن موسى عليه السلام ناجى ربه بالواد المقدس فقال : يارب إني قد أخلصت لك المحبة مني ، وغسلت قلبي عمن سواك ، وكان شديد الحب لاهله ، فقال الله تبارك وتعالى : "اخلع



___________________________________________________________
ص 83 ) ( 1 ) له : 12 .
( 2 ) راجع المصدر ج 2 ص 134 .
( 3 ) في الاصل المطبوع هنا تصحيف فراجع .
ولا يخفى أن تشرف موسى بالواد المقدس كان في بدء نبوته وهو عليه السلام يقول عن نفسه : "فعلتها اذا وأنا من الضالين ".
*




نعليك "أي انزع حب أهلك من قلبك إن كانت محبتك لي خالصة ، وقلبك من الميل إلى من سواي مغسولا .
قلت : فأخبرنى يا بن رسول الله عن تأويل "كهيعص "قال : هذه الحروف من أنباء الغيب ، اطلع الله عليها عبده زكريا عليه السلام ، ثم قصها على محمد صلى الله عليه واله و ذلك أن زكريا عليه السلام سأل ربه أن يعلمه أسماء الخمسة ، فأهبط عليه جبرئيل عليه السلام فعلمه إياها فكان زكريا إذا ذكر محمدا وعليا وفاطمة والحسن سري عنه همه وانجلى كربه ، وإذا ذكر ( اسم ) الحسين خنقته العبرة ووقعت عليه البهرة ( 1 ) فقال ذات يوم : إلهي ما بالي إذا ذكرت أربعا منهم تسليت بأسمائهم من همومي وإذا ذكرت الحسين تدمع عيني وتثور زفرتي .
فأنبأه الله تبارك وتعالى عن قصته ، وقال : "كهيعص "فالكاف اسم كربلا والهاء هلاك العترة ، والياء يزيد وهو ظالم الحسين ، والعين عطشه ، والصاد صبره فلما سمع ذلك زكريا عليه السلام لم يفارق مسجده ثلاثة أيام ومنع فيها الناس من الدخول عليه وأقبل على البكاء والنحيب وكانت ندبته : إلهي أتفجع خير خلقك بولده ، أتنزل بلوى هذه الرزية بفنائه ، إلهي أتلبس عليا وفاطمة ثياب هذه المصيبة ، إلهي أتحل كربة هذه الفجيعة بساحتهما .
ثم كان يقول : إلهي ارزقني ولدا تقر به عيني على الكبر ، واجعله وارثا وصيا ، واجعل محله مني محل الحسين فإذا رزقتنيه فافتني بحبه ثم أفجعني به كما تفجع محمدا حبيبك بولده ، فرزقه الله يحيى عليه السلام وفجعه به .
وكان حمل يحيى ستة أشهر ، وحمل الحسين عليه السلام كذلك وله قصة طويلة .
قلت : فأخبرني يا مولاي عن العلة التي تمنع القوم من اختيار إمام لانفسهم قال : مصلح أو مفسد ؟ قلت : مصلح ، قال : فهل يجوز أن تقع خيرتهم على المفسد بعد أن لا يعلم أحد بما يخطر ببال غيره من صلاح أو فساد ؟ ! قلت : بلى ، قال : فهي العلة اوردها لك ببرهان يثق به عقلك .




يارب يعجبكم

يـޢޢـآرآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحا ر الانوار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابناء طلب بالمنشاه  :: 
المنتديات الــعـــامــة ( المشرف : عزوز ) GENERAL FORUMS
 :: مًنْتّْدًى آلمــؤآضـًيـعـ آلمـٍمًـيــٍزهًـ
-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: