تطلق تسميه الخليج العربي في كافة البلدان العربية والمنظمات العربية وتستعمل
الأمم المتحدة في محاضر مؤتمراتها ومراسلاتها باللغة العربية الخليج العربي
[2][3]. بينما يسمى في إيران (
بالفارسية:
خليج فارس) نسبة إلى
بلاد فارس الاسم الأقدم لإيران، في
تركيا وقبلها
الدولة العثمانية يطلق عليه اسم
خليج البصرة، وتستعمل باقي دول العالم نقلا عن المصادر الغربية تسمية الخليج الفارسي التي تخلط أحياناً مع تسمية
الخليج العربي [4][5].
[ التاريخشكل الخليج العربي إضافة إلى
البحر الأحمر الممرات المائية الأساسية للتجارة ما بين الشرق والغرب ولكثير من الحركة التجارية
والتبادلات الحضارية فيما بين الحضارات الكبري في الشرق كالهند والصين.
وكانت حضارة بلاد الرافدين، قد قامت في أقصى الشمال الغربي من الخليج
العربي. وكانت منطقة الخليج العربي ملتقى الحضارات والثقافات القديمة، على
مر التاريخ لأنها كانت تقع بأقصى
الهلال الخصيب وهو الأرض الخضراء التي تمتد من المنطقة بأقصى شمال الخليج مشَكلّة نصف دائرة حتى شمال غرب هذه المنطقة لتمتد إلى
دلتا نهر النيل.
وفي الإمارات وعُمان، تم العثور على آثار تدل على وجود مستوطنات سكانية
يعود تاريخها إلى سبعة آلاف سنة. وفي هذه المستوطنات تم اكتشاف قطع متميزة
من الفخار الأسود من منطقة عبيد (مادة) بالعراق، ممايدل أن التجارة عبر
مناطق الخليج المختلفة كانت نشطة.
[ التاريخ القديم والوسيطتاجر أبناء
وادي الرافدين وجيرانهم من الحضارات المختلفة عبر الخليج العربي
والمحيط الهندي وبحر العرب منذ عصور قديمة، وعلى الرغم من وفرة المنتجات الزراعية في منطقة الرافدين
ظلوا بحاجة للحصول علي المعادن والخشب والحجارة، فأنطلقوا بقواربهم عبر
النهر ليصلوا لمياه الخليج بحثاً عن هذه الموارد عن طريق تجارة أكثر ربحا.
ولقد ذكرت وثائق
السومريين التاريخية المكتوبة التي تعود إلى ثلاثة آلاف سنة ق.م. أنهم كانوا يصلون لمنطقة منطقة
ميجان (عمان) لجلب
النحاس في الجنوب الشرقي من
شبه الجزيرة العربية. ومنذ ألفي عام ق.م. وبعد حضارة ميجان ورد اسم
دلمون في البحرين في السجلات التاريخية بوصفها مركز تبادل تجاري بين الرافدين وميجان
وملوحة؛ (اسم أطلقه
الأكاديون على منطقة
وادي السند)، وعثر هناك على آثار تشتمل على
أختام تشير إلى المنطقة التي وردت منها البضائع.
ووصل أبناء وادي الرافدين بقواربهم المجهزة ملاحيا إلى
وادي السند، وكان
السومريون يصنعون قواربهم من قصب (الغاب). كما أن بحارة
ميجان كانوا أيضا يسيطرون علي التجارة ما بين الرافدين
والهند عبر الخليج في القرن الثالث ق.م. وكذلك كان أهل
دلمون على ساحل الخليج والمدن القريبة من الساحل
كأم النار ودلما على ساحل
أبو ظبي وفيلكا في
الكويت. ومما سهل التجارة شق طريق عام 3500ق.م. يمتد من شمال الخليج لربطه
بالبحر المتوسط. السلع التجارية التي كان الخليجيون قديما يتاجرون فيها، ومنها الأعشاب
والتوابل واللبان والمر والأقمشة والجواهر والأحجار الكريمة
والسيراميك والساج والأرز والمعادن
كالنحاس، الذي كان يجلب من
ميجَن.
وعرف الخليج بوصفه مصدراً أساسياً لتجارة
اللؤلؤ، فقلة عمق مياه الخليج مكَنت الغواصين من الوصول إلى عمق البحر لاستخراج محاره منذ أزمان بعيدة. وفي القرن السادس ق.م. أنشأ
الأخمينيون إمبراطوريتهم التي امتدت في أوجها إلى جميع أرجاء الشرق الأدنى، من وادي السند إلى
ليبيا، وشمالاً حتى حدود
مملكة مقدونيا القديمة. وتمكنوا من السيطرة على جميع الطرق التجارية المؤدية إلى
البحر الأبيض المتوسط عبر البر والبحر؛ وقام ملوكهم بإعادة بناء الطريق من منطقة السوس في
إيران إلى
سارديز بالقرب من
أفسس وسميرنا. وكان لاحتلال الرومان لمصر أثر كبير في منع
العرب من العمل وسطاء تجاريين حيث سيطر
الرومان على طرق التجارة عبر
البحر الأحمر وكانوا على دراية وكفاءة عاليتين في مهارات الإبحار. كما سيطروا على الطريق البحري المؤدي إلى
الهند.
ولقد استمر الاتصال بالعالم الخارجي واتسع نطاقه، ففي سنة
166م أرسل الإمبراطور الروماني
ماركوس أوريليوس من مستعمرته في الخليج العربي مبعوثاً إلى
الصين،
وباكتشاف أسرار رياح المحيط الهندي الموسمية في القرن الأول الميلادي تابع
العرب ممارسة تجارتهم. وقد شهدت القرون التالية نزاعات بين أبناء المتوسط
وحضارات جنوب غرب آسيا، ومع ذلك استطاع عرب شبه الجزيرة العربية أن يظلوا
حياديين إزاء النزاع القائم، وقد استمروا بالتجارة مرسلين قوافلهم وسفنهم
إلى الموانئ، والمراكز التجارية على الجانبين، ولقد ورد وصف للسفن التي
كانوا يستخدمونها في كتابات الكاتب البيزنطي
بروكوبيوس،
قال فيه: "إن جميع القوارب التي كانت تأتي من الهند على هذا البحر لم تكن
كغيرها من القوارب، إذ إنه لم يتم طليها بالقطران ولا بأية مادة أخرى، بل
كان يتم ربط ألواح الخشب ببعضها بعضاً بوساطة مسامير حديدية كبيرة، تنفذ من
لوح إلى آخر وكذلك يتم شد هذه الألواح بحبال لزيادة ترابطها".
ومن المحتمل أنها كانت تبنى بالطريقة نفسها منذ قرون بعيدة. ولقد تم العثور على قلادة قديمة في
تل أبرق في
أم القيوين في
الإمارات يعود تاريخها إلى
300 ق.م ويظهر عليها رسم واضح يمثل قارباً بخلفية مربعة ومقدمة متقوسة حادة وفوقه
شراع، ومن الواضح أن هذا الشراع مطابق إلى حد بعيد للشراع العربي، وتقدم
هذه القلادة أقدم وصف للشراع المثلث، الذي يسمى الشراع اللاتيني.
ومع مجيء الإسلام في القرن السابع الميلادي، تغيرت ملامح الخليج العربي
وكذلك المنطقة المجاورة بشكل كبير، وابتداءً من هذه الحقبة أصبحت الدولة
الإسلامية تسيطر على الطرق التجارية عبر الخليج العربي والبحر الأحمر، وعلى
الطرق البرية عبر
الأناضول. وفي منتصف القرن الثامن الميلادي اتسعت الدولة الإسلامية من
جبال البيرنيه في شبه الجزيرة
الأيبيرية وصولاً إلى
نهر السند، وخلال سبعمائة سنة تلت انتشر الإسلام غربًا وشرقًا وأصبح
المحيط الهندي البحيرة الإسلامية، ولقد سيطر التجار العرب على التجارة وعلى البضائع القادمة من الشرق وخاصة
التوابل، وبقي الوضع على ماهو عليه حتى
القرن الخامس عشر الميلادي، حين أبحر
فاسكو دي جاما حول أفريقيا فاتحاً بذلك طريقاً تجارياً جديداً للممالك الأوروبية، ليدخل
البحارة العرب في منافسة مع البحارة الأوروبيين، وباتساع نشاطاتهم التجارية
أصبح البحارة العرب أكثر علماً بجغرافيا العالم، وصاروا قادرين على تقديم
خرائط أكثر دقة لوصف العالم المعروف آنذاك، وكانوا ينقلون معهم في رحلاتهم
الجغرافيين والرحالة، وهم بدورهم سجلوا ملاحظاتهم ووصفهم للأماكن التي
قاموا بزيارتها. وفي
القرن العاشر الميلادي كتب أحد الرحالة البغداديين وهو
ابن حوقل واصفاً الخليج أن مياهه صافية تشف عما تحتها، وأنه يمكن للمرء أن يرى
الحجارة البيضاء في القعر، ولقد ذكر كذلك أنه كان هناك الكثير من
اللؤلؤ والمرجان وكذلك كان هناك الكثير من الجزر التي يقطنها الناس. ولقد قدم جغرافي آخر، وهو
المقدسي وصفاً للبحارة الذين كان يرتحل معهم حول سواحل شبه الجزيرة العربية: "كنت
قد رحلت بصحبة رجال ولدوا وترعرعوا في البحر، وكان لديهم كامل المعرفة عنه
وعن مراسيه وعن رياحه وجزره، ولقد أمطرتهم بعدد كبير من الأسئلة عن البحر
وخصائصه الطبيعية وحدوده، ولقد رأيت لديهم أدلة بحرية يقومون بدراستها
ومراجعتها، متبعين إرشاداتها بثقة وحماس".
ويصف الرحالة
ابن بطوطة خطوط التجارة بين الخليج العربي والهند بقوله "أبحرنا من
قلوة إلى
ظفار، حيث كانت الخيول الأصيلة تصدر من هناك إلى
الهند، وهذا السفر استغرقنا شهراً وكان مصحوباً بريح محببة". وعن طريق عدد هائل من القوارب تبحر في
المحيط الهندي كان العرب يلتقون بأقرانهم من التجار الهنود وتجار (
مالي) و
الصين،
وكانوا يتبادلون نظاماً تجارياً ثقافياً في أغلب الأحيان كان يخلو من
النزاعات وبذلك تم توطيد الاتصال بين هذه الثقافات. وقد أبحر التجار العرب
بشكل منتظم إلى
الصين، وفي بداية
القرن الخامس عشر أرسل الصينيون أساطيلهم التجارية في رحلات بحرية متعددة، شملت الخليج العربي وإفريقيا الشرقية، وقد ذكر
ابن حبيب في
القرن العاشر الميلادي دبا بوصفها واحداً من أهم الأسواق العربية يؤمها التجار من
الهند و
السند و
الصين، إضافة إلى أناس من الشرق والغرب.
[العصر الحديث[ النفوذ البرتغاليتمكن البرتغاليون من الوصول إلى الهند بعد اكتشافهم لطريق
رأس الرجاء الصالح وسرعان ما أسسوا لهم إمبراطورية في الشرق. في عام 1507 تمكن اسطول برتغالي يقوده
ألفونسو دي ألبوكيرك من احتلال
مسقط و
صحار و
خور فكان ثم
هرمز الذي وقع ملكها اتفاقية الولاء للتاج البرتغالي، في عام 1521 سقطت
البحرين بيد البرتغاليين.
لم تكن الدولة العثمانية قد وصلت إلى الخليج العربي في ذلك الوقت إلا
أنها بعد استيلائها لبغداد عام 1534 توسعت جنوبا ثم دخلت في حرب مع
البرتغاليين حيث أرسل العثمانيين أسطولا بحريا بقيادة الأدميرال
بري بيه قائد الاسطول العثماني في السويس لمحاصر مدينة ديو في الهند عام 1538 ردا على الحملات البرتغالية في
البحر الأحمر، فشلت الحملة العثمانية فرد البرتغاليون بمهاجمة السويس.
في عام 1850 ضم العثمانيون
القطيف التي كانت من أملاك حاكم هرمز الخاضع للبرتغاليين فجهزت البرتغال حملة لطرد العثمانيين من
القطيف وتمكنوا من طرد الحامية العثمانية والاستيلاء على المدينة، رد العثمانيون بأرسال حملة بحرية إلى الخليج العربية حطت في
مسقط حيث استولوا وطردوا حاميتها البرتغالية ثم هاجموا جزيرة
قشم.
في
25 أغسطس 1853 اشتبك قائد الاسطول العثماني في الخليج العربي مع الاسطول البرتغالي قرب
مسقط تمكن البرتغاليون من أسر 6 سفن عثمانية فيما انسحب باقي الاسطول. وفي
1859 جهز العثمانيون أسطول بحري من 72 سفينة بها 1,200 تركي وأنكشاري
لمهاجمة البحرين تمكنت الحملة من النزول إلى البحرين ومحاصرة القلعة إلا أن
تعزيزات برتغالية قد وصلت وتمكنت من فك الحصار واجبار العثمانيين على
الانسحاب.
تحالفت الدولة الصفوية مع الإنجليز لطرد البرتغاليين من هرمز وبعد الهجوم الإنجليزي الصفوي على هرمز استسلمت الحامية بالنهاية في
23 إبريل 1622.
رحل البرتغاليين إلى مسقط. ومن مسقط شن البرتغاليون غاراتهم على السفن
الإيرانية وإزعاج حامية هرمز. وفي عام 1625 عقد البرتغاليين صلحا مع الشاه
عباس الأول. وفي عام 1834 عقد الإنجليز هدنة مع البرتغاليين ثم عقدوا
اتفاقية صلح عام 1836.
في عام 1643 طرد إمام عمان البرتغاليين من صحار وكان قد أخرجهم قبلها من رأس الخيمة. ثم ما لبث ان أستولى على مسقط في
يناير 1650 بعد أن استسلمت حاميتها البرتغالية.
[الجغرافيةتتميز السواحل الغربية للخليج العربي بكونها مناطق سهلية باستثناء منطقة قاعدة شبه جزيرة قطر وأقصى جنوب مضيق هرمز، حيث تتشكل
شبه جزيرة مسندم، ويتكون معظم الشاطئ العربي من شواطئ رملية، مع العديد من الجزر الساحلية الصغيرة التي يضم بعضها البحيرات داخلية.
بينما يختلف الساحل الشرقي في بتركيبته الجبلية، مع وجود كثيف
للمنحدرات؛ وفي حالة وجود الشواطئ فهي ضيقة جدا لاتشكل إلا شقا ساحليا
رفيعا في حالة تواجدها وتكبر قليلا لدى مصادفتها
مصبات الأنهار الصغيرة على حدود الخليج العربي. السهل الساحلي يتوسع شمالا في منطقة
بوشهر ضمن
إيران، ليتحد بعد ذلك مع سهول دلتا أنهار
دجلة و
الفرات و
الكارون الواسعة.
تعد مياه الخليج العربي غير عميقة نسبياً، إذ يبلغ أقصى عمق فيها 360
قدماً. فمياهه لايرتفع بها الموج، وبالرغم من ارتفاع درجة حرارته وارتفاع
نسبة الرطوبة في مناخه، فنادراً مايتعرض لعواصف أو دوامات هوائية، ولذلك
فهو يوفر بيئة بحرية ملائمة للملاحة البحرية.
مياه الخليج العربي ضحلة، ونادراً ماتتجاوز عمق 90م (حوالي 300 قدم)، قد
تصل في مناطق قليلة جدا إلى أعماق تزيد على 110 أمتار (360 قدم) وذلك في
مدخله وفي الأماكن المعزولة في الجزء الجنوبى الشرقى. الخليج العربي غير
متماثل بشكل ملحوظ، سواء من ناحية الشكل أو من ناحية العمق، حيث أعمق
المياه تقع على طول الساحل الإيراني ومعظم مناطقة يبلغ عمقها ما يقارب 35م
(120 قدم)، يوجد العديد من الجزر به وهي بمعظمها قبب ملحية وتراكمات من
المرجان وحطام الهياكل العظمية للحيوانات البحرية الدقيقة.
[ الجزر مقال تفصيلي :
يحوي الخليج العربي على أكثر من 130 جزيرة أكبرها جزيرة
قشم الإيرانية التي يستطونها عرب إيران ثم جزيرة
بوبيان الكويتية وتبلغ مساحتها 863 كم2، ثم تأتي بعدها جزيرة
البحرين وتبلغ 620 كم2.
[] الموارديمثل الخليج العربي مورداً هاماً للمدن الساحلية على ضفتيه حيث كان
يستخرج اللؤلؤ منه ويصدر إلى الهند ثم تجلب منها بحرا البضائع التجارية،
حالياً بالإضافة إلى الثروة السمكية توجد أبار وحقول نفطية وغازية تتقاسمها
الدول المطلة عليه فيما عدا العراق.
[ المناخمناخ الخليج العربي غير مريح، فدرجات حرارة مرتفعة، على الرغم أن الشتاء
قد يكون باردا جدا في أقصى شمال غربي أطرافه. هطول الأمطار النادرة نسبيا
يحدث بشكل زخات قوية بين شهري نوفمبر وأبريل وهي أكثف كلما أتجهنا شمالا،
الرطوبة عالية، القليل من السحاب يظهر في الشتاء ويندر في الصيف.
العواصف الرعديه والضباب نادر، ولكن العواصف الترابية (الطوز) تحدث
كثيرا في فصل الصيف، الريح تهب في الغالب من الشمال والشمال الغربي خلال
الصيف، ونادرا ماتكون قوية والأندر حصول العواصف صيفا، العواصف وهطول
الأمطار الشديد شائع في الخريف، وسرعة الرياح وقتها قد تصل أحيانا إلى 150
كم(95م) في الساعة في أقل من 5 دقائق. التسخين القوي وارتفاع حرارة الأراضي
المحاذيه للسواحل تؤدي إلى نسيم بر وبحر قوي جدا في الصباح وبعد ذلك في
فترة بعد الظهر والمساء.
[] الحياة البحرية[] تركيب كيميائيالخليج العربي بمعظم مسطحه لايتلقى سوى رواسب بسيطة من الأنهار على الجانب الشرقي بينما يضخ في جزئه الشمال غربي كميات هائله من
الطمي من أنهار
دجلة و
الفرات ونهر
كارون، ويصل تدفق هذه الأنهار ذروته في الربيع وأوائل الصيف، عند ذوبان الثلوج في الجبال؛ منتجا كوارث فيضانية أحيانا في منطقة
شط العرب.
يوجد بعض الجداول والأنهار على الساحل الإيراني جنوب
بوشهر، ولكن في المقابل لاوجود لأي تدفقات مياه عذبة من جهة شبه
الجزيرة العربية، والتي بدورها تمد الخليج بكميات ضخمة من الغبار، والرمل (
الكوارتز)، وذلك بسبب الرياح الشمالية الغربية السائدة في المناطق الصحراويه المحيطة.
العديد من العمليات البيولوجية، ال
كيمياء حيوية، والكيميائية تؤدي إلى إنتاج قدر كبير من
كربونات الكالسيوم على شكل حطام عظمي هيكلي و
غرامة الطين (طين دقيق) والتي بدورها تختلط مع الرواسب التي تأتي من البر. قاع المناطق الأعمق المتاخمة للساحل الإيراني ومحيط دلتا
دجلة و
الفرات مبطنة بطين رمادي أخضر غني جدا بكربونات الكالسيوم. بينما القاع الضحل في
المناطق إلى الجنوب الغربي مغطى برمال ذات لون أبيض أو رمادي وغرامة طين
الكربونات. تصخر القاع في كثير من المناطق بسبب ترسب كربونات الكالسيوم
القادم مع المياه الحارة المالحة، معظم هذه الرواسب تشكل عاملا رئيسيا
بتكوين الجزر الساحليه.
[] الملوحةترتفع معدلات الملوحة في الخليج العربي نظرا لقلة المياه العذبة المتدفقة إليه وج وهي في معظمها من
دجلة و
الفرات و
كارون إضافة لقلة الأمطار وارتفاع معدلات التبخر نتيجة لدرجات الحرارة العالمية
حيث تبلغ درجة حرارة المياه السطحية ما بين 24 إلى 32 درجة مئويه (75 إلى
90 فهرنهايت) في مضيق هرمز، بينما تصل إلى مدى بين 16 إلى 32 درجة مئويه
(60 إلى 90 فهرنهايت) في أقصى الشمال الغربي، درجات الحرارة المرتفعة هذه
وانخفاض تدفق المياه العذبة تؤدي إلى زيادة معدل البخر في المياه؛ أي
معدلات تملح عالية، تتراوح بين 37 إلى 38 جزء في الألف في مدخل الخليج إلى
مايقدر بحوالي 38 إلى 41 جزء في الألف في أقصى الشمال الغربي. حرارة أعلى
ومعدلات تملح أضخم أكبر يمكن ملاحظتها في منطقة الخلجان الداخلية على
الشاطئ العربي.
[] حركة البحريختلف معدل المد والجزر إلى نحو 1,2 إلى 1,5 متر (4 إلى 5 أقدام) في
المنطقة المحيطة بشبه جزيرة قطر ويرتفع المعدل إلى 3،0 إلى 3،4 متر (10 إلى
11 أقدام) في الشمال الغربي وإلى 2،7 إلى 3،0 متر (9 إلى 10 أقدام) في
أقصى الجنوب الشرقي. عندما تكون الرياح قوية على الشاطئ، ولاسيما في جنوب
الخليج، يمكن لمستوى المياه الساحليه أن يرتفع بمقدار يصل إلى 2.4 متر (8
أقدام)، ممايتسبب في فيضانات واسعة ضمن السبخات المنخفضة. تيارات المد
والجزر قوية عند مدخل الخليج، بسرعة قد تصل إلى 8 كم (5 أميال) / ساعة.
وباستثناء المناطق بين الجزر أو في مصبات الأنهار ومداخل البحيرات
الشاطئية، يندر أن تتجاوز 3 كم للساعة الواحدة (واحد إلى 2 ميل/ساعة). في
بعض الأوقات قد تؤثر الرياح على التيارات المحلية ممايؤدي إلى عكس اتجاهها.
نادرا مايتجاوز ارتفاع الموج الثلاث أمتار (10 أقدام) كأقصى ارتفاع في
جنوب الخليج. ارتفاع المستوى العام بسبب المحيط الهندي لايظهر إلا في
المياه عند مدخل الخليج؛ عندما يحدث تعارض مع اتجاه الريح وينتج عن ذلك
اضطرابات ودومات مائية.
نمط حركة المياه العام في الخليج هو الحركة بعكس عقرب الساعة ويتميز
بحركة ذات طابع رأسي، فالمياه السطحيه، وعند دخولها من المحيط الهندي، تخضع
للتبخر، وبالتالي تصبح أكثر كثافه وتغرق ضمن جسم الخليج لتخرج، عند عودتها
من الدوران في الخليج، من
مضيق هرمز إلى
المحيط الهندي كتيارات ماء عميقة أسفل تيارات الماء السطحية التي تدخل جسم الخليج.
[] التلوث[ التلوث النفطيبعد
حروب الخليج الأولى والثانية أصبحت مياه الخليج العربي لاسيما المياه الأقليمية الكويتية منطقة
كارثة ايكولوجية، فالمنطقة بشكل عام، تعاني من تدهور خطير في
نوعية الهواء،
الموارد البحرية، والتربة. فخلال الحرب، سكبت بحيرات ضخمة من النفط ضمن
رمال الصحراء، وملايين اللترات من النفط تدفقت إلى الخليج، هذه المادة التي
تهدد كلا من الحياة البرية والبحرية ومناطق مصائد الاسماك. آبار النفط
التي أشعل بها النيران أدت إلى صنع غيمة من السناج الذي غطى معظم المنطقة
مما أدى اضرار بيئية قد لا يمكن إصلاحها.
أكبر كمية انسكاب نفطي كان نتيجة للحرب. فخلال
حرب الخليج الثانية في
1991، قامت القوات العراقية بتدمير ثماني
ناقلات النفط كما دمرت العديد من محطات النفط على الشاطئ في الكويت. تم سكب أكثر من 910
مليون لتر (240 مليون غالون) في الخليج (و هو رقم قياسي للمنطقة). بشكل
عام غرق حوالي 80 سفينة إلى قاع الخليج أثناء حرب الخليج، هذه السفن حملت
الكثير من النفط والذخائر. البقع النفطية تُظهر أسوأ تأثيراتها عند وصولها
إلى الخط الساحلي.
فالنفط في منطقة المياه الساحلية يقتل الحياة التي تعيش ضمن منطقة المد
الجزر ويؤذي الطيور والثدييات البحرية عن طريق التسبب في إفقاد الريش
والفراء ممانعتها وعزلها الطبيعي للماء، وهو ما يؤدي إلى غرق الحيوانات
بسبب وزن الماء الذي حمله الريش أو يموت بسبب البرد بسبب انخفاض حرارة
أجسامها بسبب وصول الماء إلى الجلد متخطيا الفراء أو الريش. وبالإضافة إلى
ذلك، يمكن لهذه الحيوانات أن تمرض أو تتسمم عندما تلتهم النفط وهي تنظف
ريشها من النفط