ابناء طلب بالمنشاه
في العبادة التوقف 2458367060
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا في العبادة التوقف 3411704955
ادارة المنتدي في العبادة التوقف 3935599786
ابناء طلب بالمنشاه
في العبادة التوقف 2458367060
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا في العبادة التوقف 3411704955
ادارة المنتدي في العبادة التوقف 3935599786
ابناء طلب بالمنشاه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ابناء طلب بالمنشاه

(منتدى عام - اسلامى - ترفيهى - رياضى - شامل - تعليمى)
 
الرئيسيةالرئيسية  مجلة ابناء طلبمجلة ابناء طلب  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
لا... تطيع آلهمـ لو همگ گبير قل لهمگ لو گبّر لي رب آگبر { بآلصلآه ..في العبادة التوقف 2337717342 في العبادة التوقف 2337717342 يهون گل آمر عسير..يگفي آنگ تبتدي بآلله آگبر في العبادة التوقف 2337717342
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» موضوع: تعبير عن شهر رمضان الكريم
في العبادة التوقف Emptyالخميس يونيو 11, 2015 12:02 pm من طرف بسمة امل

»  سفرة رمضان
في العبادة التوقف Emptyالخميس يونيو 11, 2015 11:55 am من طرف بسمة امل

» ملف كامل عن شهر رمضان المبارك , أحكام الصوم , تعبير عن رمضان
في العبادة التوقف Emptyالخميس يونيو 11, 2015 11:48 am من طرف بسمة امل

» تعليم الأطفال عن صيام شهر رمضان المبارك
في العبادة التوقف Emptyالخميس يونيو 11, 2015 11:45 am من طرف بسمة امل

» تعليم الأطفال عن صيام شهر رمضان المبارك
في العبادة التوقف Emptyالخميس يونيو 11, 2015 11:44 am من طرف بسمة امل

» تعبير عن رمضان
في العبادة التوقف Emptyالسبت مايو 30, 2015 2:55 am من طرف بسمة امل

»  موضوع ديني قصير ومفيد
في العبادة التوقف Emptyالجمعة مايو 29, 2015 7:41 pm من طرف mДЋmőď ŢǻĹāб

» الابتسامه
في العبادة التوقف Emptyالأحد فبراير 15, 2015 1:38 pm من طرف أميرة السحاب

» الفرق بين زمان و الأن
في العبادة التوقف Emptyالأحد فبراير 15, 2015 1:33 pm من طرف أميرة السحاب

» مات متجمدا فى الثلاجة ماذا كتب قبل ان يموت ؟؟؟
في العبادة التوقف Emptyالأربعاء يناير 07, 2015 6:03 pm من طرف أميرة السحاب

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 في العبادة التوقف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة امل
عضو هام
عضو هام
بسمة امل


بنــر : في العبادة التوقف 11111
مستوى التقدم :
في العبادة التوقف Left_bar_bleue80 / 10080 / 100في العبادة التوقف Right_bar_bleue

عدد المساهمات عدد المساهمات : 994
نقاط نقاط : 2126
السٌّمعَة السٌّمعَة : 20
ت/س ت/س : 15/08/2011
العمر العمر : 36
المزاج المزاج : ضحكتى رجعت مع ابنتى بسمة
الموقع الموقع : ابناء طلب بالمنشاه
sms sms : مسلمة
الاوسمـــة : في العبادة التوقف 1326820702661

في العبادة التوقف 3h110

في العبادة التوقف Empty
مُساهمةموضوع: في العبادة التوقف   في العبادة التوقف Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2011 6:50 pm




الأصل
في العبادة التوقف فلا تعبد الله إلا بما شرعه الله لك لقوله تعالى :
{أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ
بِهِ اللَّهُ}


و لقوله تعالى { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا }

و لقوله صلى الله عليه وسلم (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) أخرجه البخاري ومسلم
و الأصل في المسائل الدنيوية الإباحة لقوله تعالى { هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا} حتى يأتي دليل شرعي على تحرميها.

ترك النبي عليه الصلاة و
السلام دليل من أدلة التشريع فكما تعلم أن السنة منها القولية و الفعلية و
لا يترك الرسول عليه الصلاة و السلام شيئا عن هوى كما أنه لا يقر باطلا فإن
سكت فهذا إقرار منه بالجواز.

فإن أردت عبادة الله فلا
بد أن تعبده بما شرعه لك و ما شرعه لك لا يأتي إلا عن وحي ، لذلك نرجع إلى
مصادر الوحي و ندخل الصحابة فيها لأن فعلهم مما لا يقال بالرأي له حكم
المرفوع أيضا فهم لا يتقدمون على فعل دون علم مسبق من رسول الله عليه
الصلاة و السلام على إباحته كذلك لقوله عليه الصلاة و السلام (عليكم بسنتي
وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي، عضوا عليها بالنواجذ) و لقوله ( خير القرون
قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) و الصحابة هم من نقلوا لنا
الشريعة و عاصروا نزول الوحي فهم أعلم بمضمونها ، و لا يشرعون من عند
أنفسهم إنما يعملون عن علم تلقوه من النبي عليه الصلاة و السلام.


فإن ورد خبر بالفعل نفعل
,و إن لم يرد نتوقف فإن ورد ترك فهذا أقوى من من عدم الورود فإن كانت أصلا
العبادة قائمة على التشريع فما بالك إن ورد خبر بالترك فالترك أولى.


و لنضرب على ذلك أمثلة :
هل بناء المدارس بدعة ؟ لا
لأنه عمل دنوي له حكم المقاصد و إن لم تبنى على عهد رسول الله عليه الصلاة
و السلام فهنا تُحَكِّم الأصل الثاني , أنه عمل دنيوي احتيج له فحكمه
الإباحة .


هل تخصيص المولد النبي
بالاحتفال بدعة ؟ نعم لأنه تخصيص يوم بميزة متعلقة بالشريعة و هنا تُحَكِّم
الأصل الأول أن التشريع حكمه التوقيف حتى يرد لك دليل يجيز لك ذلك فإعتقاد
أن لهذا اليوم ميزة كالعيدين أو عرفة أو غيره لم يقم عليه دليل من الشرع
بل ورد الحديث بحصر العيدين في يومين فقط. و كل إعتقاد ببركة في هذا اليوم
بدعة لم يأتي بها الشرع لأن الاعتقاد تشريع و لا يجوز إلا بدليل.


هل وضع مكبرات الصوت في
الصلوات بدعة ؟ لا, هنا عندك ضابط و هو هل هذا العمل ينفصل عن العبادة أم
لا ؟ نعم ينفصل عن الصلاة فما دام انفصل عن العبادة فهو في حكم الوسائل كمن
حفر بئرا ليتوضأ الناس منها, فهذه وسيلة تنفصل عن الوضوء فحكمها حكم
الوسائل و هذه داخلة في الاباحة.


اذن اذا تعلقت بالفعل نية تعبدية لذاته و لم يدل عليها الشرع فهو بدعة.
فقد تكون البدعة في الفعل
ذاته أو جزء من الفعل ، كتخصيص يوم في السنة بالصيام مثلا دون غيره ، فهذا
التخصيص زيادة تعلقت بها نية العبادة فإن لم يقم على هذه الزيادة دليل فهي
بدعة كتخصيص منتصف شعبان بالصيام مثلا أو الإحتفال بليلة القدر ، فإن قام
دليل على ذلك فهي ليست بدعة كصوم عاشوراء مثلا, مثال آخر قراءة القرآن
جماعة من أجل التعبد فالتجمع لا ينفصل عن القراءة لأنه أصلا تجمع لأجلها
فهذه زيادة في العبادة لم يقم عليها دليل لكن إن تصادف ناس في كل ناحية من
المسجد يقرؤون القرآن فهذه ليست ببدعة لأنهم لم يجمتعوا لهذا العمل.

كذلك ما ينشر في المنتديات من تخصيص صيام يوم من أجل فلسطين مثلا فهذه بدعة أيضا أو تجمع الناس للتسبيح الجماعي مثلا . و كل زيادة في العبادة لم يدل عليها الشرع فهي بدعة.
و من هنا يأتي الخلاف في
السبحة هل هي بدعة أم لا ؟ شيخ الاسلام لا يرى أنها بدعة فهو ينظر إليها من
جهة أنها منفكة فلها حكم الوسائل.

المعاصرون يرون أنها بدعة
فهم يرونها من ناحية عدم الإنفكاك من وجهين أولها اعتقاد الناس في مقام
السبحة من الدين فربطت به و الثاني من كونها وسيلة عوضت بها سنة و هي العد
بالاصابع.


و ما زال الصحابة ينكرون
الإحداث في الدين كالزيادة في السلام و ما شابه ذلك : عن عمرو بن سلمة :
كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى
المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد
؟ قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له
أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر والحمد لله إلا خيرًا.
قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا
جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول :
كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول :
سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .

قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .
قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟
ثم مضى ومضينا معه ، حتى
أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟
قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح .

قال : فعدّوا سيئاتكم ،
فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم !
هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ،
وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ،
أو مفتتحوا باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا
الخير . قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه .

إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم.
وأيم الله ما أدري ، لعل
أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق
يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.

{أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلة الصحيحة 5-12}

أشير كذلك إلى الحذر من
الخلط بين المصالح المرسلة وبين البدعة ، فالمصالح المرسلة لا تتعلق بها
العبادة لذاتها لكنها قد تكون من وسائلها كبناء دور المياه بجانب المساجد
مثلا فهي منفكة عن العبادة بعكس البدعة التي لا تنفك عنها.

و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في العبادة التوقف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شهر رمضان شهر العبادة
» أهمية هذه العبادة بين العبادات الآخرى.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابناء طلب بالمنشاه  :: 
المنتديات الاسلاميه ( المشرفات /أميرة السحاب & سجود ) ISLAMIC FORUMS
 :: مًنْتّْدًى آلآنْبٌيَآء وٍآلصٍحٍّآبٌهٍ
-
انتقل الى: