ابناء طلب بالمنشاه
كتاب القدس 2458367060
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب القدس 3411704955
ادارة المنتدي كتاب القدس 3935599786
ابناء طلب بالمنشاه
كتاب القدس 2458367060
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب القدس 3411704955
ادارة المنتدي كتاب القدس 3935599786
ابناء طلب بالمنشاه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ابناء طلب بالمنشاه

(منتدى عام - اسلامى - ترفيهى - رياضى - شامل - تعليمى)
 
الرئيسيةالرئيسية  مجلة ابناء طلبمجلة ابناء طلب  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
لا... تطيع آلهمـ لو همگ گبير قل لهمگ لو گبّر لي رب آگبر { بآلصلآه ..كتاب القدس 2337717342 كتاب القدس 2337717342 يهون گل آمر عسير..يگفي آنگ تبتدي بآلله آگبر كتاب القدس 2337717342
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» موضوع: تعبير عن شهر رمضان الكريم
كتاب القدس Emptyالخميس يونيو 11, 2015 12:02 pm من طرف بسمة امل

»  سفرة رمضان
كتاب القدس Emptyالخميس يونيو 11, 2015 11:55 am من طرف بسمة امل

» ملف كامل عن شهر رمضان المبارك , أحكام الصوم , تعبير عن رمضان
كتاب القدس Emptyالخميس يونيو 11, 2015 11:48 am من طرف بسمة امل

» تعليم الأطفال عن صيام شهر رمضان المبارك
كتاب القدس Emptyالخميس يونيو 11, 2015 11:45 am من طرف بسمة امل

» تعليم الأطفال عن صيام شهر رمضان المبارك
كتاب القدس Emptyالخميس يونيو 11, 2015 11:44 am من طرف بسمة امل

» تعبير عن رمضان
كتاب القدس Emptyالسبت مايو 30, 2015 2:55 am من طرف بسمة امل

»  موضوع ديني قصير ومفيد
كتاب القدس Emptyالجمعة مايو 29, 2015 7:41 pm من طرف mДЋmőď ŢǻĹāб

» الابتسامه
كتاب القدس Emptyالأحد فبراير 15, 2015 1:38 pm من طرف أميرة السحاب

» الفرق بين زمان و الأن
كتاب القدس Emptyالأحد فبراير 15, 2015 1:33 pm من طرف أميرة السحاب

» مات متجمدا فى الثلاجة ماذا كتب قبل ان يموت ؟؟؟
كتاب القدس Emptyالأربعاء يناير 07, 2015 6:03 pm من طرف أميرة السحاب

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 كتاب القدس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بسمة امل
عضو هام
عضو هام
بسمة امل


بنــر : كتاب القدس 11111
مستوى التقدم :
كتاب القدس Left_bar_bleue80 / 10080 / 100كتاب القدس Right_bar_bleue

عدد المساهمات عدد المساهمات : 994
نقاط نقاط : 2126
السٌّمعَة السٌّمعَة : 20
ت/س ت/س : 15/08/2011
العمر العمر : 36
المزاج المزاج : ضحكتى رجعت مع ابنتى بسمة
الموقع الموقع : ابناء طلب بالمنشاه
sms sms : مسلمة
الاوسمـــة : كتاب القدس 1326820702661

كتاب القدس 3h110

كتاب القدس Empty
مُساهمةموضوع: كتاب القدس   كتاب القدس Emptyالأربعاء يونيو 20, 2012 6:45 am




تقع
مدينة القدس على خط طول خمسة وثلاثين
درجة وثلاث عشرة دقيقة شرقي خط
جرنتيش، وعلى خط عرض واحد وثلاثين
درجة وسبعة وأربعين دقيقة شمالاً. وهي
تقع على سلسلة تلال ذات سفوح تميل من
الغرب إلى الشرق، يتراوح ارتفاعها عن
سطح البحر ما بين سبعمائة وعشرين
وثمانمائة وثلاثين متراً. وتبعد
المدينة – في خطوط مستقيمة- عن البحر
المتوسط اثنين وخمسين كيلومتراً، وعن
البحر الميت اثنين وعشرين كيلومتراً،
وعن البحر الأحمر مائتين وخمسين
كيلومتراً (1) . وأما بالنسبة للطرق
المعبدة التي تربط بين القدس وكل من
المدن الفلسطينية والعواصم العربية،
فهي كما يلي: عكا (150)، نابلس (65)،
الخليل (36)، يافا (62)، غزة (92)، عمان (88)،
دمشق (290)، بيروت (388)، القاهرة (528)،
بغداد (865)(2).


تشير
الحفريات الأثرية إلى أن النواة
الأولى لمدينة القدس أسست على تلال
الضهور (الطور أو تل أوفل) التي تطل
على قرية سلوان إلى الجنوب الشرقي من
الحرم القدسي الشريف، ومساحتها نحو 55
دونماً. وأسهمت مياه عين أم الدرج
التي تقع في الجانب الشرقي من تلال
الضهور في توفير المياه للسكان. ومع
مرور الزمن، انتقلت النواة الأولى
إلى تلال أخرى، مثل مرتفع بيت الزيتون
(بزيتا) في الشمال الشرقي، ومرتفع
ساحة الحرم (مدرياً) في الشرق، ومرتفع
صهيون في الجنوب الغربي، وهي
المرتفعات التي تقع داخل السور فيما
يعرف اليوم بالقدس القديمة، ومساحتها
حوالي كيلومتراً واحد، وتقع فيها
الأماكن المقدسة عند الأديان الثلاثة
(3) .


وتتميز
القدس بموقع جغرافي استراتيجي محمي
بخطوط دفاعية طبيعية. فمن جهة، تحيط
بالمدينة مجموعة كبيرة من الأودية،
منها ثلاثة أودية هي: وادي جهنم من
الشرق ويعرف أيضاً بوادي سليمان أو
وادي يهوشافاط أو وادي ستنامريم،
ووادي الجبانين من الغرب، ثم وادي
الربابة من الجنوب والجنوب الغربي.
وأما الجهة الشمالية، فيتصل المرتفع
مع أرض الحرم الشريف بأرض مستوية لا
يوجد فيها عوائق طبيعية. لذلك كانت
معظم الحملات العسكرية التي استهدفت
تعسكر على جبل المشارف، في الجهة
الشمالية من القدس، وتشن غاراتها
انطلاقاً منه (4). كما أن جميع الفاتحين
كنبوخذ نصر، والاسكندر، وبومبي، وعمر
بن الخطاب دخلوا المدينة من الشمال (5)
.


ومن
جهة أخرى، فإن
طبيعة العامل الطبوغرافي للقدس
يجعلها قلعة حصينة، فهي محاطة
بالجبال من جميع الجهات. وميزة هذه
الجبال تكمن في كونها مراصد للإنذار
المبكر،وتمنح المدافعين فرصة
لملاقاة الغزاة قبل وصولهم للمدينة.
فمن ناحية الشرق، يقع جبل الزيتون (جبل
الطور) الذي يرتفع نحو 830 متراً عن سطح
البحر، مطلاً على جميع المنطقة
الشرقية وحتى وادي الأردن. ومن ناحية
الغرب، تحيط بالمدينة سلسلة من
الجبال أعلاها جبل النبي صموئيل الذي
يشرف على المنحدرات الغربية، ويطل
على المنطقة الساحلية من فلسطين.
ويرتفع جبل المشارف (سكوبس) مطلاً
ومشرفاً على منطقة تصل حتى مدينة رام
الله في الجهة الشمالية من القدس، وقد
دعي بذلك لأنه يشرف على المدينة،
والناظر لها من هذا الجبل يرى لها
منظراً جميلاً حيث يشاهد أيضاً الطور
والبحر الميت ومنطقة الكرك. وأما من
الثغر الجنوبي للمدينة، فيقع على جبل
المكبر الذي يشرف بدوره على المنطقة
الجنوبية إلى مسافة تتجاوز مدينة بيت
لحم (6) .


وسمي
هذا الجبل بهذا الاسم، لأن الخليفة
عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – وقف
عليه وكبر ساعة أطل على بيت المقدس
قادماً من الحجاز ليتسلم المدينة (7).


ومع
تزايد عدد سكان المدينة باستمرار، لم
يعد موضع المدينة القديم يستوعب
السكان والمباني داخل السور، فانتشر
العمران خارج السور في جميع الجهات،
وظهرت الأحياء الحديثة التي تعرف
بالقدس الجديدة، إضافة إلى الضواحي
التي ارتبطت بالمدينة وكانت في
القديم قرى تابعة لها مثل قرى شعفاط،
وبيت حنينا، وسلوان، وعين كارم، ودير
ياسين، والقسطل (شكل مرفق)، كما زحف
العمران على الجبال المجاورة، فأقيمت
عليها أحياء جميلة مثل حي المشارف على
جبل المشارف، وحي القطمون على جبل
القطمون، وحي المكبر على جبل المكبر
(8) .


2-
أسماء
القدس :


تتجلى
أحداث القدس التاريخية في الأسماء
العديدة التي أطلقت على المدينة، فقد
عمّر العرب الكنعانيون بيت المقدس
قبل نحو 5000، ودعوها (أورسالم) نسبة إلى
سالم أو شالم بمعنى السلام، وأور كلمة
سومرية تعني مدينة. وقد انتقل هذا
الاسم إلى الأمم القديمة عن طريق
العرافيين حيث حرّف إلى (يروشالايم)
عند اليهود، و(أوشامام) عند الفراعنة،
و(هيروسوليما) عند اليونان والرومان،
و(جروسالم) عند الغربيين (9) .


وفي
القرن الثاني عشر قبل الميلاد، أغار
بنو إسرائيل على أرض كنعان. وحاربت
القبيلة الكنعانية العربية التي
استقرب منذ فجر تاريخها في مدينة
القدس والجبال المحيطة بها، بني
إسرائيل نحو مائتي سنة. وخلال تلك
المدة، اشتهرت القدس باسم (مدينة يبوس)،
وهو اسم أطلقه يوشع – قاد بني إسرائيل
– نسبة لاسم زعيم القبيلة الكنعانية.
وحين دخل اليهود المدينة سنة 997 قبل
الميلاد بقيادة داود عليه السلام،
أصبحت تعرف باسم (مدينة داود)، إذ أنه
جعلها مقراً لحكمه (10) .


ولكن
اسم (مدينة داود) الذي أطلق على القدس
لم يدم طويلاً، فقد أخذت (أورشليم) تحل
محلها. وعلى الرغم من انتهاء النفوذ
السياسي لليهود الذي لم يستمر أكثر من
73 سنة، إلا أن الفرس واليونان
والرومان الذي تعاقبوا في السيطرة
على المدينة استمروا في استخدام اسم (أورشليم)،
وهو كما ذكرنا تحريف لاسمها العربي
الكنعاني (أورسالم – أورشاليم) .


وفي
عام 135 ميلادية، دمر الإمبراطور
الروماني هدريان المدينة ومسحها وشتت
أهلها، وغير اسمها إلى (إيليا
كابيتولينا) ويقال معناها بيت الله –
ومع أن الإمبراطور قسطنطنين أعاد
للقدس اسمها القديم (أورشليم) سنة 324
ميلادية، إلا أن العرب ظلوا يعرفونها
باسم (إيليا) حتى بعد الفتح الإسلامي.
أصبحت تعرف باسم (القدس) و(بيت المقدس)
و(القدس الشريف)، أي المكان المطهر من
الذنوب، ويقال المنزه عن الشرك
والمرتفع، وهي تسميات ثابتة في
القرآن الكريم والسنة (11) .


3-
الأماكن
المقدسة:


تحتل
مدينة القدس مكانة عظيمة في نفوس
المسلمين والمسيحيين واليهود على حد
سواء. وترتكز هذه المكانة عند الأديان
الثلاثة بأن عدداً كبيراً من الرسل
والأنبياء قد عاشوا في القدس، أو كان
لهم صلة بها بشكل من الأشكال. ومن هذه
الصلات ما يعتبر حقائق تاريخية ومنها
ما يبنى على القصص والروايات القديمة
ولا يمكن إثباته بالأدلة التاريخية،
ويكفي أن نشير إلى ما معروف عن صلة
الأنبياء إبراهيم ويعقوب وإسحاق
وعيسى ويحيى وزكريا وصالح عليهم
السلام ببيت المقدس. وتذهب الروايات
المتوارثة إلى أبعد من ذلك، فتربط بين
القدس وبيت آدم ونوح وسام بن نوح. فقد
قيل أن آدم – عليه السلام – دفن في
مغارة بين القدس ومسجد إبراهيم، وقيل
إن سفينة نوح سارت حتى بلغت بيت
المقدس فوقفت ونطقت بإذن الله تعالى،
وقالت: يا نوح هذا موضع بيت المقدس
الذي يسكنه الأنبياء من ولدك. وقيل إن
سام بن نوح هو الذي اختط القدس وبناها
وكان ملكاً عليها، وكان يلقب ملكي
صادق (12)، وجاء في الأثر أن عبدالله بن
عمر قال ((بيت المقدس بنته الأنبياء
عليهم الصلاة والسلام وعمرته، وما
فيه موضع شبر إلا وقد سجد عليه ملك).
وقال مقاتل بن سليمان ((ما فيه موضع
شبر إلا وقد صلى عليه نبي مرسل أو قام
عليه ملك مقرب)) (13) .


تعتبر
العقيدة الإسلامية الإيمان بالرسل
والأنبياء وبالرسالات السماوية
أصلاً من أصول العقيدة، إذ أن الدين
الإسلامي جاء مصدقاً للرسالات
السماوية السابقة التي حملها الرسل
عليهم الصلاة والسلام. ففي أية (3، 4) من
سورة آل عمران {نزل عليك الكتاب
مصدقاً لما بين يديه، وأنزل التوراة
والإنجيل من قبل هدىً للناس، وأنزل
الفرقان}. وفي آية (13) من سورة الشورى {شرع
لكم من الدين ما وصى به نوحاً والذي
أوحينا إليك، وما وصينا به إبراهيم
وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا
تتفرقوا فيه}، ومن هذا المنطلق، فإنه
يمكن تحديد أهم الأماكن الإسلامية
المقدسة على النحو التالي (14) :


(I)
المسجد
الأقصى: وهو ثاني مسجد بناه إبراهيم
عليه السلام بعد الكعبة المشرفة، كما
ورد ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.
والأقصى تعنى الأبعد، والمراد بعده
مكة بقرينة جعله نهاية الإسراء من
المسجد الحرام .


(II)
مسجد
الصخرة : وله تاريخ عريق، فعنده اتخذ
إبراهيم عليه السلام معبداً ومذبحاً.
وهي التي أقام يعقوب عليه السلام
عندها مسجده بعد أن رأي عموداً من
النور فوقها، وهي التي نصب عليها يوشع
عليه السلام قبة الزمان أو خيمة
الاجتماع التي أنشأها موسى عليه
السلام في التيه. وبنى داود عليه
السلام عندها محرابه، فيما شيد
سليمان عليه السلام عندها المعبد
العظيم المنسوب إليه كما عرج الرسول
صلى الله عليه وسلم من فوقها إلى
السماء في ليلة الإسراء(15).


(ج)
البراق: وهو الحائط الذي يحيط بحرم
المسجد الأقصى من الناحية الغربية،
ويعتبر جزءاً لا يتجزأ من الحرم
الشريف. وسمي بهذا الاسم، لأنه المكان
الذي ربط عنده الرسول صلى الله عليه
وسلم براقه ليلة الإسراء والمعراج.
ويسميه اليهود حائط المبكى،
لاعتقادهم أنه من بقايا هيكلهم
القديم الذي عمره هيرودوس سنة 18 ق.م،
ودكه تيطس سنة 70 م. ولذلك، أخذوا
يقدسونه وراحوا يزورنه .


وبالنسبة
للمسيحيين، فإن كنيسة القيامة التي
بنتها الملكة هيلانة سنة 335 ميلادية،
في الموضع الذي اكتشف الرومان فيه
صليباً قالوا إنه الذي صلب
عليه المسيح تعد أهم مكان مقدس
للديانة المسيحية في القدس. وإلى جانب
حائط المبكى، فإن مكان هيكل سليمان
عليه السلام يعد مكاناً مقدساً
لليهود. وما يزال الصهاينة يبحثون عن
مكان الهيكل على مرتفعات القدس،
وبخاصة في حرم المسجد الأقصى (16) .





ثانياً:
العصور التاريخية


هاجر
الكنعانيون بسبب الجفاف والقحط من
الجزيرة العربية باتجاه بلاد الشام
في الألف الرابع قبل الميلاد، وأقام
الكنعانيون داخل بلاد الشام وجنوبها
الشرقي (شرقي الأردن) إضافة إلى جنوب
فلسطين وساحلها وجنوبها الغربي.
وعرفت المنطقة التي نزلت بها القبائل
الكنعانية باسم (أرض كنعان)، وشملت
الشريط الساحلي الممتد من صيدا وحتى
غزة، ومن الساحل الغربي إلى البحر
الميت شرقاً، ومن بحيرة طبريا شمالاً
إلى بئر السبع جنوباً(17).


وكان
الكنعانيون ينقسمون إلى قبائل
متعددة، اتخذت كل واحدة منها مكاناً
خاصاً نزلت فيه، دون أن تتمكن من
إقامة دولة موحدة، إلا أنها كانت على
جانب كبير من الحضارة والمدنية. وتبرز
الدراسات التاريخية، بأن قبيلة (يبوس)
تعد أول من سكن مدينة القدس وما
حولها، وكان ذلك سنة (2500) قبل الميلاد
(18) .


وعلى
الرغم أن الكنعانيين عبدوا عدة آلهة
في الإطار العام، إلا أن الدلائل تؤكد
على أنهم اعتقدوا بالتوحيد ومارسوا
هذه العقيدة. فقد أشارت روايات
التوراة إلى أن ملكي صادق، الملك
العربي اليبوسي الذي حكم مملكة (شاليم
– ساليم) وكان صديقاً لخليل الله
إبراهيم عليه السلام اعتقد هو
وجماعته بالله الواحد العلي مالك
السماوات والأرض، واتخذ من بقعة
الحرم القدسي الشريف معبداً له، وقدم
ذبائحه على موضع الصخرة المشرفة(19)،
وقد مجدته التوراة، كما مجده الإنجيل
باعتبار أنه أول من قدس الحرم الشريف
ووصفاه بأنه (كاهن الله العلي) (20) .


وتدل
الدراسات التاريخية والأثرية أن
الكنعانيين لم ينقطع نسلهم في فلسطين
مع كثرة الأجناس التي تعاقبت على
السكن فيها، فقط ظلوا فيها حاكمين
ومحكومين يشكلون سواد السكان بعد
اندماجهم مع المسلمين وإن كان اسمهم
قد غاب في التاريخ (21) .


1-
العصر
الفرعوني:


حكم
الفراعنة المصريون القدس في مطلع
القرن السادس عشر قبل الميلاد،
واستمرت فترة النفوذ المصري نحو
مائتين سنة، فقد تعرضت المدينة إلى
غارات البدو (الخابيرو)، مما اضطر
الوالي المصري عبدي خيبا أن يستنجد
بأخناتون، غير أن الأخير لم يتمكن من
مساعدته. ولم يعد الحاكم المصري للقدس
إلا في زمن سيتي الأول (1317-1301) قبل
الميلاد (22)، ويستدل من إحدى الرسائل
التي أرسلها عبد خيبا إلى سيده
اخناتون أن سكان المدينة قد اضطروا
إلى مغادرتها والهرب إلى الجبال
وبعضهم قد التجأ إلى مصر، حيث جاء في
الرسالة ((وأخذ الفلسطينيون يهاجرون
رعباً من فظائع بدو الخابيري، فتركوا
بلادهم واعتصموا بالجبال)) (23) .


2-
العصر
اليهودي:


هاجم
اليهود فلسطين في القرن الثاني عشر
قبل الميلاد، وفي عام 977 أو 1000 ق.م تمكن
داود عليه السلام من الاستيلاء على
المدينة وسماها باسمه، وبنى فيها
قصراً وحصوناً. وخلف سليمان عليه
السلام الذي ولد ونشأ في القدس والده
وحكم القدس أربعين سنة، بنى خلالها
الهيكل في المكان الذي كان يتعبد فيه
ملكي صادق. وكان هذا المعبد لجميع
اليهود ثم أصبح بعد وفاة سليمان
عليه السلام معبداً لأقلية من
اليهود حيث انقسمت الدولة في عهد
رحبعام بن سليمان واختفى اسم (مدينة
داود) ليحل محله اسم (أورشليم) تجريفاً
لاسمها العربي الكنعاني. وخلال 337
سنة، وهي فترة حكم اليهود، حكم عشرون
ملكاً، مات أكثرهم من نصفهم قتلاً
بأيدي قومهم. وقد أصاب القدس في ظل
الحكم اليهودي الكثير من الأهوال،
فقد استولى عليها الأعداء مراراً،
وسلبوا أموالها وعمت الفوضى الدينية
والفساد وشاعت العبادة الوثنية بين
سكانها وأكثرهم من اليبوسيين
والكنعانيين والعموريين (24) .


3-
العصر
الفارسي:


وفي
زمن صدقيا بن يوشيا، وهو آخر ملوك
اليهود على القدس (597-586) ق.م، أرسل
نبوخذ نصر (بختنصر) جيشه وحاصر
المدينة ثم احتلها ونقل سكانها من
اليهود أسرى إلى بابل بالعراق، ومن
بينهم الملك وأحرق الهيكل، وخرب
المدينة وجعلها أكواماً من الأنقاض.
وبعد أن استولى الفرس على سورية
وفلسطين، سمح الملك قورش سنة 538 ق.م
لمن أراد من الأسرى اليهود بالعودة
إلى القدس. وبتأثير زوجته التي يتصل
نسبها بملوك اليهود، بنى قورش – رغم
مقاومة سكان جنوب فلسطين وأوساط
الشام – هيكلاً جديداً أسماه هيكل
قورش. وظل هذا الهيكل قائماً من سنة 515
ق.م وحتى سنة 20 ق.م حين بدأ هيرودوس
الكبير في بناء هيكلاً جديداً (25) .


4-
العصر
اليوناني:


استولى
الاسكندر المقدوني على القدس سنة 332 ق.م،
فاستقبله سكانها من اليهود بالترحاب
متناسين فضل الفرس عليهم، وبعد وفاة
الاسكندر، تأرجحت السيطرة على
المدينة في عهد خلفائه، فخضعت أولاً
للبطالمة في مصر ثم انتقلت سنة 198ق.م
إلى حكم السلوقيين في سورية. وقد تأثر
السكان في هذا العهد الهلينستي
بالحضارة الإغريقية، وقام الملك
السلوقي انطيوخوس الرابع بتدمير
الهيكل سنة 165 ق.م وأرغم اليهود على
اعتناق الوثنية اليونانية. وكان من
نتيجة ذلك أن اندلعت ثورة المكابيين،
ونجح اليهود في إحداث قلاقل وفتن
وحروب دامية، وحصلوا على نوع من الحكم
الذاتي تحت حكم الحاسمونيين من سنة 135
وحتى سنة 76 ق.م (26)
.


5-
العصر
الروماني:


بعد
فترة من الفوضى، استولى القائد
الروماني بومبي على القس سنة 63 ق.م
فأصبحت المدينة تتبع الإمبراطورية
الرومانية، ولكن في عام 40 ق.م استولى
الفرس على القدس مرة أخرى ثم لم يلبث
الرومان أن استردوها بعد عامين،
وعينوا هيرودوس الأرومي ملكاً عليها،
فجدد بناء الهيكل إرضاءً لليهود
الذين سمح لهم بشيء من الحكم الذاتي
(27) .


ورغم
الامتيازات التي خص الرومان السكان
اليهود بها عن غيرهم، إلا أن القدس
نظموا عصياناً وقاموا بإحداث شغب مما
اضطر تيطس إلى دخول القدس سنة 70
ميلادية لتأديبهم، فأحرق المدينة بعد
نهبها حتى أصبحت قاعاً صفصفاً وبيع
كثير من الأسرى اليهود في سوق العبيد.
ورغم قضاء الإمبراطور
الروماني المبرم على القدس، إلا أن
سكانها من اليهود عادوا إلى التمرد في
عامي 115 و 132 ميلادية، وتمكنوا في
المرتين من السيطرة على المدينة. فما
كان من الإمبراطور هدريان إلا أن أخمد
هذا التمرد بعد تدمير المدينة 135
ميلادية وحرث أرضها وتشتيت أهلها ما
بين قتيل وأسير. ولم يسمح هدريان إلا
للمسيحيين فقط بالإقامة في القدس،
شريطة ألا يكونوا من أصل يهودي. كما
أمر الإمبراطور بألا يسكن (إيليا) أي
من اليهود الذي شتتهم في أنحاء العالم.
وبذلك يكون الرومان قد دمروا القدس
مرتين، انقطع إثرهما تواجد اليهود
فيها لمدة ألف سنة، فلم يسكنوها، وإن
الإمبراطور قسطنطين قد سمح لهم فيما
بعد بدخول المدينة زائرين مرة واحدة
في السنة، وخلال القرون الخمسة التي
تلت التدمير الثاني للمدينة استعان
الرومان بنحو خمسين يهودياً للخدمة
والأعمال الدنيا (28) .


ولما
انقسم الرومان عام 395 ميلادية إلى
قسمين متناحرين، ضعفت مملكة القدس،
فهاجمها الفرس واحتلوها عام 614
ميلادية بمساعدة خمسة وعشرون ألف
يهودي. وكان لليهود دوراً بارزاً في
الفتن والنهب والدمار والحرق الذي
أصاب كنيسة القيامة والأديرة
والكنائس حيث قدر عدد القتلى من
المسيحيين بأكثر من ستين ألفاً. ولكن
هذا الوضع لم يستمر طويلاً، إذ انتصر
هرقل على الفرس عام 627 ميلادية،
واسترد الصليب منهم وأعاد القدس إلى
الحكم الروماني مرة أخرى (29) .


6-
العصر
الإسلامي الأول:


بعد
قتال دام أربعة أشهر كاملة، طلب
البطريرك صفرونيوس من قائد جيوش
المسلمين – أبو عبيدة بن الجراح – أن
يستدعي الخليفة عمر بن الخطاب رضي
الله عنه ليسلمه شخصياً مدينة القدس.
ودخل عمر بن الخطاب عن طريق جبل
المكبر في أيار من سنة 636ميلادية حيث
كتب للنصارى وثيقة منحتهم الحرية
الدينية في القدس مقابل الجزية بناء
على طلبهم. وبناءاً على تلك الوثيقة
التي عرفت باسم (العهدة العمرية) بقي
النصارى على حالهم في ظل مختلف حقب
الحكم الإسلامي، محتفظين بكنائسهم
وبحرية أداء شعائرهم ومعتقداتهم (30) .


ومع
عمر بن الخطاب وبعده، وفَدَ إلى القدس
عدد كبير من الصحابة والتابعين،
وأقبل المسلمون عليها من كل ناحية،
فمنهم من جاء مع الفتح ومن جاءها بقصد
الإقامة، ومنهم من جاءها بقصد
الزيارة والتبرك وتلقي العلم، ومنهم
من جاءها للإهلال بالحج والإحرام قبل
التوجه لمكة المكرمة. وكهذا، أخذ
العنصر الإسلامي ينمو وينتشر بسرعة
وعاد إلى المدينة طابعها الإسلامي (31)
.


أولى
الخلفاء الأمويون والعباسيون مدينة
القدس اهتماماً كبيراً، وكان للمدينة
منزلة وعناية خاصة. وشهدت الحركة
العلمية في القدس ابتداءً من القرن
الثاني الهجري انتعاشاً كبيراً تمثل
في زيارة وإقامة عدد كبير من العلماء
والأئمة من مختلف البلدان. كما شهدت
المدينة نهضة طبية، وبرز فيها عدد من
الأطباء المشهورين (32) .


7-
العصر
الصليبي:


الخلافات
بين السلاجقة والفاطميين وتنازعهم
المستمر على بلاد الشام من جهة،
والصراعات الداخلية بين سلاطين
السلاجقة، وهم الذين كانوا يمسكون
بمقدرات الخلافة العباسية آنئذ، سهل
على الصليبين مهمتهم وأدى إلى نجاحهم
في احتلال بيت المقدس وأقسام كبيرة من
بلاد الشام. ففي سنة 492هـ/ 1099م، سقطت
القدس بيد الصليبيين، وبذلك انتهت
الفترة الأولى من تاريخها الإسلامي
الذي دام نحو خمسمائة عام. وارتكب
الغزاة في المدينة مجزرة رهيبة،
وخصوصاً في منطقة الحرم الشريف حيث
ذكرت الإحصاءات أن عدد ضحاياهم بلغ
سبعين ألفاً، الأمر الذي يتناقض
تناقضاً صارخاً مع تسامح عمر بن
الخطاب والمسلمين فيما بعد. كما نهب
الصليبيون ما كان في الصخرة والأقصى
من كنوز وحولوا منطقة الحرم إلى كنائس
ومساكن للفرسان وإسطبلات لخيولهم (34) .


وهكذا،
قامت في بيت المقدس مملكة لاتينية
يتولى الحكم فيها ملك كاثوليكي،
وأصبحت البطريركية الكاثوليكية تقوم
على إقامة الشعائر الدينية للنصارى
بدلاً من البطريركية الأرثوذكسية مما
آذى شعور الطوائف المسيحية قاطبة
وأثار استنكارها وعدم رضاها. ورغم ما
أحدث الصليبيون، فإن المسلمون لم
يسلموا بالهزيمة والقبول بالأمر
الواقع، بل كانوا يتحينون الفرص
لاسترجاع المدينة الذي شكل الهدف
الأسمى عند القادة المخلصين الذين
سعوا لتوحد الصفوف والنهوض بمهمة
التصدي الجدي للصليبيين (35).


8-
العصر
الإسلامي الثاني:


سعى
آل زنكي، عماد الدين ثم نور الدين،
لتوحيد صفوف المسلمين وممالكهم وقتال
الصليبيين في وقت واحد. واستطاع صلاح
الدين الأيوبي أن يكمل ما بدأه ويسترد
القدس من الصليبيين عام 1187 م بعد
انتصار المسلمين في معركة حطين. ودخل
صلاح الدين القدس صلحاً وسمح
للصليبيين بمغادرتها بعد دفع جزية
بسيطة، وسمح للمسيحيين الشرقيين
بالبقاء في المدينة (36) .


وفي
خضم الانتصار الذي حققه المسلمون،
أزال صلاح الدين الصليب عن قبة الصخرة
ووضع فيها المصاحف وعين لها الأئمة،
ووضع في المسجد الأقصى المنبر الذي
أمر نور الدين بصنعه، ودشن إنشاءات
إسلامية كثيرة بهدف تحصين المدينة
كحفر خندق عميق وإنشاء سور وأبراج
حربية من باب العمود إلى باب الخليل،
كما اتخذ إجراءات متتالية لإسكان
المسلمين بالقدس، وإنشاء مؤسسات
مختلفة فيها، وهي إجراءات تبعه فيها
خلفاءه من الأيوبيين (37) .


ولكن
ورثة صلاح الدين ارتكبوا بحق القدس –
بعد كل ما عملوا من أجلها – خطيئتين
كبيرتين: الأولى سنة 1219م، والثانية
سنة 1129م. ففي الأولى أمر الملك العظيم
عيسى ابن الملك العادل أبو بكر أخو
صلاح الدين، متعللاً بالضرورات
الاستراتيجية وبالعجز أمام الضغط
الصليبي، بتخريب أسوار القدس وكثير
من مبانيها خشية عدم القدرة على
المحافظة على المدينة إثر احتلال
الصليبيين لدمياط في السنة السابقة،
وخوفاً من استحكام الصليبيين داخل
أسوارها إن تمكنوا من احتلالها
فيتعذر بالتالي إخراجهم منها. ومع
أسوار القدس، خرب الجند الكثير من
معالم المدينة وخرج كثير من سكانها
متوجهين إلى الكرك ودمشق تاركين
أموالهم وممتلكاتهم. وفي المرة
الثانية، سلم الملك الكامل القدس –
باستثناء منطقة الحرم – إلى الملك
فردريك ملك صقلية، وظلت القدس بيد
الصليبيين 11 سنة حيث عاد الملك الناصر
داود واستردها. ولكنها عاد وسلمها
للصليبيين بعد أربع سنوات مرة أخرى.
وفي سنة 1244 م استرد الملك الصالح نجم
الدين أيوب القدس نهائياً(38) .


9-
الاحتلال
البريطاني:


سار
التطور الذي شهدته القدس في القصر
الأيوبي في خط متصاعد وثابت في عصر
المماليك الذي دام نحو 260 سنة، وقد
حظيت فيه المدينة بمظاهر التقدير
بوصفها المدينة الثالثة في الإسلام،
سواء في النهضة العمرانية أو في قيام
المؤسسات الدينية والعلمية.ونالت
القدس في عهد السلاطين العثمانيين
الذي استمر أربعمائة عام (1556-1917)
اهتماماً فائقاً. فقد أولوا الأماكن
المقدسة كل العناية والرعاية، وسعوا
في تعميرها وحماية الطرق المؤدية لها.
فجددوا قبة الصخرة، وبنو سور القدس
لحماية المدينة من العدوان الخارجي
والغارات (39) .


ومن
المعروف أن الدولة العثمانية بلغت
أوج قوتها في القرن السادس عشر، ثم
بدأ الضعف يدب فيها مع نهاية ذلك
القرن، وقد انعكست هذه الأوضاع على
أقطار الدولة العثمانية عموماً،
ومنها فلسطين والقدس. وظهر ذلك في عجز
الدولة عن كبح النزاعات المسلحة بين
أمراء الإقطاع، وسوء الإدارة، مما
أثر بشكل كبير على الحركة الاقتصادية
والعلمية والعمرانية في القدس
ابتداءً من القرن السابع عشر
الميلادي (40)، وبلغ التدهور أوجه في
أوائل القرن التاسع عشر الميلادي حيث
بدأ تأثير التغلغل الأجنبي في القدس
والشعور بالخطر المتزايد يتهدد
المدينة من الغربيين وفيهم الصهاينة،
وسقطت القدس بأيدي الجيوش البريطانية
في 8-9/12/1917، وكان البيان الذي أذاعه
الجنرال اللنبي بداية المؤامرة
والنكبة التي تعيشها القدس، حيث سارت
حملات الاستيطان والتهويد في فلسطين
بشكل عام، وفي القدس بشكل خاص بوتيرة
متسارعه لتصبح على شكل هجمات
استيطانية تستهدف إضفاء الطابع
اليهودي على المدينة (41) .





ثالثاً:
الفضائل


فضل
الله سبحانه وتعالى من الأرض بقاعاً
احتضنها بتشريفه وتعظيمه، وجعلها
مواطن للعبادة والطاعة، تضاعف فيها
الحسنات وتنمو بها الأجور. وقد أخبرنا
الله تبارك وتعالى من خلال القرآن
الكريم والسنة المطهرة بأن أفضل هذه
البقاع هي مكة المكرمة، والمدينة
المنورة، وبيت المقدس (42). فكما ارتبطت
الأولى بكونها بلد الرسول صلى الله
عليه وسلم ومهبط وحيه، وقبلة
المسلمين، وبها الكعبة المشرفة،
وارتبطت الثانية بكونها مأوى الرسول
صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة، وبها
قبره ومسجده، فإن بيت المقدس ارتبطت
بالعقيدة الإسلامية من خلال معجزة
الإسراء والمعراج حيث خصّها الله
بالبركة. والبركة في لغة العرب تعنى
النمو والزيادة في الخير، وفي الشرع ((ثبوت
الخير الإلهي في الشيء)) (43)، ومن ذلك،
قوله تعالى {سبحان الذي أسرى بعيده
ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد
الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من
آياتنا إنه هو السميع البصير} (44)،
وقوله تعالى {ونجيناه ولوطاً إلى
الأرض التي باركنا فيها للعالمين} (45) .


1-
البركة
المعنوية: (46)


وهي
جانب مهم من جوانب البركة التي اختص
الله بها أرض بيت المقدس. ومنشأ هذه
البركة يرجع إلى عدة أمور هي:


أن
هذه الأرض مبعث الأنبياء ومهبط
الملائكة، وهي مدفن الرسل والأنبياء
والأرض التي يبعثون منها، وهي أيضاً
أرض المحشر والمنشر والحساب ووضع
الموازين للناس. فبالنسبة للأمر
الأول، شهدت أرض فلسطين عامة وبيت
المقدس خاصة نزول الوحي السماوي على
كثير من الأنبياء كداود وسليمان
وإبراهيم ولوط وموسى .


ولم
يقتصر نزول الملائكة على هذه الأرض
على الإيحاء بالتعاليم السماوية
للأنبياء، وإنما تحظى ذلك بنزول دائم
للملائكة كما ورد في الحديث الذي رواه
زيد بن ثابت رضي الله عنه بأنه سمع
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ((يا
طوبى للشام يا طوبى للشام)) فقال
الصحابة رضوان الله عليهم، يا رسول
الله وبم ذلك؟ قال ((تلك ملائكة الله
باسطة أجنحتها على الشام)). أي أن
الملائكة تحفها وتحوطها بإنزال
البركات ودفع المهالك والمؤذيات .


وبالنسبة
للأمر الثاني، كثرة ما دفن فيها من
الأنبياء والصالحين، فقد جمع الله
سبحانه وتعالى الأنبياء لنبينا محمد
صلى الله عليه وسلم ليصلي بهم إماماً
في المسجد الأقصى. فقد روي ابن عباس
رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه
وسلم لما دخل المسجد الأقصى قام يصلي
فالتفت فإذا النبيون أجمعون يصلون
معه. وقال ابن كثير في تفسيره ((بيت
المقدس الذي بإيلياء معدن الأنبياء
من لدن إبراهيم الخليل عليه السلام،
ولهذا جمعوا له هناك كلهم فأمهم في
محلتهم ودارهم فدل على أنه الإمام
الأعظم والرئيس المقدم)) .


وأما
بالنسبة لكونها أرض المحشر والمنشر
والحساب، فقد روى الإمام أحمد بن حنبل
– بمسنده – عن ميمونة بنت سعد مولاة
النبي صلى الله عليه وسلم قالت: يا نبي
الله أفتنا في بيت المقدس، فقال ((أرض
المحشر والمنشر))، فبعد أن يخرج الناس
من قبورهم يوم القيامة يساقون إلى بيت
المقدس لينتظروا فصل القضاء بينهم .


ويترتب
على كون أرض فلسطين وبيت المقدس أرض
مباركة عدة آثار منها: أنها عقر دار
الإسلام في وقت اشتداد المحن والفتن،
ويظل هذا الأثر ملازماً لهذه الأرض ما
دامت تتصف بالبركة الإلهية، وهي لا
تنقطع ما دامت السماوات والأرض. وقد
نبه النبي صلى الله عليه وسلم
المؤمنين إلى ذلك في عدة أحاديث
صحيحة، ومنها ما رواه عبدالله بن عمرو
رضي الله عنهما حيث قال ((قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : إني عمود
الكتاب انتزع من تحت وسادتي، فنظرت
فإذا هو نور ساطع عمد به إلى الشام،
ألا إن الإيمان إذا وقعت الفتن بالشام))
.


وعن
آثار بركة أرض فلسطين أن المقيم
المحتسب فيها يعتبر مجاهداً في سبيل
الله ومرابطاً، لأن هذه الأرض عرضة
للغزو في كل وقت لمكانتها وشرفها فهي
محل أطماع الغزاة، ولهذا كان قدر أهل
الشام وفلسطين أنهم مرابطون إلى يوم
القيامة، حيث روى الطبراني عن أبي
الدرداء رضي الله عنه أنه قال ((قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: أهل
الشام وأزواجهم وذرياتهم وعبيدهم
وإماؤهم إلى منتهى الجزيرة مرابطون
في سبيل الله، فمن احتل منها مدينة من
المدائن فهو في رباط، ومن احتل منها
ثغراً من الثغور فهو في جهاد)) .


وأخيراً،
إن أهل بيت المقدس وفلسطين منصورون
بإذن الله ما داموا على الحق المبين،
ينتقم الله بهم من أعداء الدين. فقد
روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي
أمامة مرفوعاً إلى رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال ((لا تزال طائفة من أمتي
ظاهرين على الحق لعدوهم قاهرين حتى
يأتيهم أمر الله وهم كذلك. قيل يا رسول
الله أي هم؟ قال: ببيت المقدس وأكناف
بيت المقدس)) .


وروى
الطبراني عن خريم بن فاتك الأسدي صاحب
رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سمع
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ((أهل
الشام سوط الله في أرض ينتقم بهم ممن
يشاء من عباده، وحرام على منافقيهم أن
يظهروا على مؤمنيهم ولا يموتوا إلا
هماً وغماً))


2-
البركة
الحسية: (47)


وإلى
جانب البركة المعنوية، هناك البركة
الحسية ومن مظاهرها: الموقع المتوسط،
فهي قلب الوطن الإسلامي، وبوابة
القادمين من آسيا في طريقهم إلى
إفريقية وبالعكس .


وهي
فضلاً عن ذلك، ذات موقع وسط بين بلدان
العالم القديم على المستويين الحضاري
والعسكري، وربما كان هذا أحد الأسباب
الرئيسية لاختيارها مبعثاً لعديد من
الأنبياء، ومستقراً للرسالات
السماوية، ومنطلقاً للجيوش الغازية
والفاتحة لما حولها من البلاد. فقد مر
بها الإسكندر المقدوني عندما غزا
مصر، واتخذها عمرو بن العاص قاعدة
لانطلاق الجيوش الإسلامية لفتح مصر.
وقد كانت موانئ فلسطين قواعد لسفن
المسلمين المتجهة لفتح جزر البحر
الأبيض المتوسط. ومن مظاهر البركة
الحسية لأرض فلسطين، النشاط الزراعي
الكثيف الذي تمخض عن وفرة في البحار
والعيون والأنهار. فالقدس تعد من أخصب
بلدان فلسطين، تحيط بها بساتين وكروم
ومزارع وأشجار فاكهة وزيتون. وتنتشر
حولها قرى كثيرة الزروع والأشجار.
وفضلاً عن زراعة الأتراج، واللوز،
والجوز، ازدهرت زراعة التين والموز
والسماق. ويعد الزيتون من أكثر
مزروعات القدس وفرة حيث يستخرج منه
الزيت، ويحفظ في الآبار والأحواض
ليصدر إلى عدد من بلاد العالم. وفي
الجملة، فإن سائر جبال فلسطين
وسهولها ملأئ بالزيتون والتين وسائر
الفواكه .


ويرجع
سبب هذه الكثرة في الأشجار الثمار إلى
وفرة المياه. ففلسطين تقع على البحر
المتوسط، وفيها البحر الميت وبحيرة
طبريا، وهي بحيرة مشهورة على جانب
شواطئها تتفجر ينابيع شديدة الحرارة،
وماءها ملحي كبريتي يتخذ علاجاً
طبيعياً لترهل البدن والجرب وغير ذلك، وفيها
العيون والجداول والأنهار كعيون
عسقلان وأريحا وبيسان والخليل
وقيسارية وسلوان، بالإضافة إلى كمية
الأمطار الكبيرة التي تسقط على أرض
فلسطين في فصل الشتاء .


3-
القدسية:


لقد
نص الله تعالى على قدسية هذه الأرض في
كتابه الكريم، فقال على لسان موسى
عليه السلام {يا قوم ادخلوا الأرض
المقدسة التي كتب الله لكم ولا ترتدوا
على أعقابكم فتنقلبوا خاسرين} (48)،
والمقدسة في الآية بمعنى المطهرة،
ويقال للسطل الذي يتطهر به قدس، ومن
هنا جاءت تسمية بيت المقدس. وترجع
قدسية أرض فلسطين إلى كونها أرض
المسجد الأقصى والصخرة المشرفة، وهما
موجودان قبل بعثة سيدنا موسى وعيسى
عليهما السلام، أي قبل بناء هيكل
اليهود، وكنيسة المهد الموجودة في
بيت لحم وكنيسة النصارى الموجودة في
القدس والمعروفة بكنيسة القيامة (49) .


ويترتب
على كون أرض بيت المقدس طاهرة أنها لا
تقبل شركاً ولا عدواناً ولا ظلماً ولا
علواً في الأرض، ولا يدخلها الدجال في
آخر الزمان. ففيما يتعلق با
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة السحاب
عضو هام
عضو هام
أميرة السحاب


بنــر : مصر ام الدنيا
مستوى التقدم :
كتاب القدس Left_bar_bleue30 / 10030 / 100كتاب القدس Right_bar_bleue

عدد المساهمات عدد المساهمات : 470
نقاط نقاط : 716
السٌّمعَة السٌّمعَة : 24
ت/س ت/س : 13/08/2011
العمر العمر : 33
المزاج المزاج : رايقه
الموقع الموقع : موقع ابناء طلب بالمنشاه
sms sms : لا اله الا الله
سيدنا محمد رسول الله
اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا

الاوسمـــة : كتاب القدس Q1010

كتاب القدس PIC-975-1302093588

كتاب القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب القدس   كتاب القدس Emptyالأربعاء يونيو 20, 2012 1:23 pm

يسلموووووووووووو يارا ع الموضوع الرائع
كتاب القدس 800542277 كتاب القدس 800542277
منتظره جديدك بفارغ الصبر
يسلموووووووووووووو
كتاب القدس 3411704955 كتاب القدس 3527494970
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الروح

المراقبة العامة


المراقبة العامة
ملاك الروح


مستوى التقدم :
كتاب القدس Left_bar_bleue60 / 10060 / 100كتاب القدس Right_bar_bleue

عدد المساهمات عدد المساهمات : 1040
نقاط نقاط : 1789
السٌّمعَة السٌّمعَة : 26
ت/س ت/س : 13/08/2010
العمر العمر : 30
المزاج المزاج : هادية
الموقع الموقع : ابناء طلب بالمنشاه
sms sms :
علمتنـي الحيــاة ،

أن لا أتعلـــق بشــيء ، فــكلنـــا ذاهبــون ،

و إن أحببــت "أحــب بصمـت" فلا داعــى للجنـــون ،

و أن لا أتحـــدث عـــن كرهــي للبعـــض ،

فربمـــا فــي داخلهـم " حبــاً " فــي القلـب يخفون ،

فمـــا الحيـــاة ســـوى مطـــار ،

قادمـون منــه............ و مغـــادرون


كتاب القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب القدس   كتاب القدس Emptyالأربعاء يونيو 20, 2012 8:42 pm


موضوع في قمة الخيااال

طرحتي فابدعتي

دمتي ودام عطائكي
يارا،، يستحق التثبيت
ودائما بأنتظار جديدك الشيق

لكي خالص شكري واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة امل
عضو هام
عضو هام
بسمة امل


بنــر : كتاب القدس 11111
مستوى التقدم :
كتاب القدس Left_bar_bleue80 / 10080 / 100كتاب القدس Right_bar_bleue

عدد المساهمات عدد المساهمات : 994
نقاط نقاط : 2126
السٌّمعَة السٌّمعَة : 20
ت/س ت/س : 15/08/2011
العمر العمر : 36
المزاج المزاج : ضحكتى رجعت مع ابنتى بسمة
الموقع الموقع : ابناء طلب بالمنشاه
sms sms : مسلمة
الاوسمـــة : كتاب القدس 1326820702661

كتاب القدس 3h110

كتاب القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب القدس   كتاب القدس Emptyالخميس يونيو 21, 2012 12:19 am

اختى روعة الله لا يحرمنى من طلتك البهيةولا من تواجدك فى المنتدى
بارك الله فيكى جزاكى الجنة على الرد الجميل
كتاب القدس Moz-screenshotردود جمليةومميزة مكتوبة لرد على الموضوع
شكرا اختى لكى خالص تحياتى نوتى صفحتى
كتاب القدس 800542277 كتاب القدس 3411704955
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة السحاب
عضو هام
عضو هام
أميرة السحاب


بنــر : مصر ام الدنيا
مستوى التقدم :
كتاب القدس Left_bar_bleue30 / 10030 / 100كتاب القدس Right_bar_bleue

عدد المساهمات عدد المساهمات : 470
نقاط نقاط : 716
السٌّمعَة السٌّمعَة : 24
ت/س ت/س : 13/08/2011
العمر العمر : 33
المزاج المزاج : رايقه
الموقع الموقع : موقع ابناء طلب بالمنشاه
sms sms : لا اله الا الله
سيدنا محمد رسول الله
اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا

الاوسمـــة : كتاب القدس Q1010

كتاب القدس PIC-975-1302093588

كتاب القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب القدس   كتاب القدس Emptyالخميس يونيو 21, 2012 4:58 am

يارا موضوعك فعلا يستحق التثبيت وانا هثبتهوللك
بس انتى شكرتى روعه
مفيش حتى كلمة شكر واحده ليا كتاب القدس 853970
انا بهزر معاكى
يسلموووووووووووووووووو ع موضوعك الرائع
كتاب القدس 800542277 كتاب القدس 800542277
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة امل
عضو هام
عضو هام
بسمة امل


بنــر : كتاب القدس 11111
مستوى التقدم :
كتاب القدس Left_bar_bleue80 / 10080 / 100كتاب القدس Right_bar_bleue

عدد المساهمات عدد المساهمات : 994
نقاط نقاط : 2126
السٌّمعَة السٌّمعَة : 20
ت/س ت/س : 15/08/2011
العمر العمر : 36
المزاج المزاج : ضحكتى رجعت مع ابنتى بسمة
الموقع الموقع : ابناء طلب بالمنشاه
sms sms : مسلمة
الاوسمـــة : كتاب القدس 1326820702661

كتاب القدس 3h110

كتاب القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب القدس   كتاب القدس Emptyالسبت يونيو 23, 2012 3:34 pm

لا حببتى بس والله ما شفت الرد بتاعك على العموم حقك عليا نورتى صفحت انا بشكرك من اعماق قلبى لكى اجمل التحية
والسلام اختى مش تزعلى منى النت جننى والله احترامة وتقديرى لكى اختى اميرة بجد انتى اميرة وكلك زء ولا تزعلى نفسك تقبلى احترامى وتقديرىاختك ياااارا
كتاب القدس 480538znybcuizd0


اتمنى تعجبك الصورة مرة تانية تقبلى مورورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة السحاب
عضو هام
عضو هام
أميرة السحاب


بنــر : مصر ام الدنيا
مستوى التقدم :
كتاب القدس Left_bar_bleue30 / 10030 / 100كتاب القدس Right_bar_bleue

عدد المساهمات عدد المساهمات : 470
نقاط نقاط : 716
السٌّمعَة السٌّمعَة : 24
ت/س ت/س : 13/08/2011
العمر العمر : 33
المزاج المزاج : رايقه
الموقع الموقع : موقع ابناء طلب بالمنشاه
sms sms : لا اله الا الله
سيدنا محمد رسول الله
اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا

الاوسمـــة : كتاب القدس Q1010

كتاب القدس PIC-975-1302093588

كتاب القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب القدس   كتاب القدس Emptyالسبت يونيو 23, 2012 4:27 pm

يسلموووووووووو يارا
والصوره عجبتنى كتير
كللك زوء تسلم ايدك
كتاب القدس 800542277
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة امل
عضو هام
عضو هام
بسمة امل


بنــر : كتاب القدس 11111
مستوى التقدم :
كتاب القدس Left_bar_bleue80 / 10080 / 100كتاب القدس Right_bar_bleue

عدد المساهمات عدد المساهمات : 994
نقاط نقاط : 2126
السٌّمعَة السٌّمعَة : 20
ت/س ت/س : 15/08/2011
العمر العمر : 36
المزاج المزاج : ضحكتى رجعت مع ابنتى بسمة
الموقع الموقع : ابناء طلب بالمنشاه
sms sms : مسلمة
الاوسمـــة : كتاب القدس 1326820702661

كتاب القدس 3h110

كتاب القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب القدس   كتاب القدس Emptyالسبت يونيو 23, 2012 5:19 pm

يسلمو اختى اميرة ديما منورانى لكى خالص الحب والتة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب القدس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موضوع عن القدس
» صور القدس اشريف
» قصيدة جميلة عن القدس
» محل تجاري في سوق باب خان الزيت داخل القدس
» إلى كل محبي مدينة القدس ( زهرة المدااااااااائن )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابناء طلب بالمنشاه  :: 
قسم فلسطين فى القلــــب Section Palestine in the heart
 :: مُنُتُدُىٍ فًلُسًطُيُــُنُ فُىٍ اُلُقُلُـــُبُ
-
انتقل الى: