ابناء طلب بالمنشاه
العرس الفلسطيني 2458367060
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا العرس الفلسطيني 3411704955
ادارة المنتدي العرس الفلسطيني 3935599786
ابناء طلب بالمنشاه
العرس الفلسطيني 2458367060
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا العرس الفلسطيني 3411704955
ادارة المنتدي العرس الفلسطيني 3935599786
ابناء طلب بالمنشاه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ابناء طلب بالمنشاه

(منتدى عام - اسلامى - ترفيهى - رياضى - شامل - تعليمى)
 
الرئيسيةالرئيسية  مجلة ابناء طلبمجلة ابناء طلب  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
لا... تطيع آلهمـ لو همگ گبير قل لهمگ لو گبّر لي رب آگبر { بآلصلآه ..العرس الفلسطيني 2337717342 العرس الفلسطيني 2337717342 يهون گل آمر عسير..يگفي آنگ تبتدي بآلله آگبر العرس الفلسطيني 2337717342
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» موضوع: تعبير عن شهر رمضان الكريم
العرس الفلسطيني Emptyالخميس يونيو 11, 2015 12:02 pm من طرف بسمة امل

»  سفرة رمضان
العرس الفلسطيني Emptyالخميس يونيو 11, 2015 11:55 am من طرف بسمة امل

» ملف كامل عن شهر رمضان المبارك , أحكام الصوم , تعبير عن رمضان
العرس الفلسطيني Emptyالخميس يونيو 11, 2015 11:48 am من طرف بسمة امل

» تعليم الأطفال عن صيام شهر رمضان المبارك
العرس الفلسطيني Emptyالخميس يونيو 11, 2015 11:45 am من طرف بسمة امل

» تعليم الأطفال عن صيام شهر رمضان المبارك
العرس الفلسطيني Emptyالخميس يونيو 11, 2015 11:44 am من طرف بسمة امل

» تعبير عن رمضان
العرس الفلسطيني Emptyالسبت مايو 30, 2015 2:55 am من طرف بسمة امل

»  موضوع ديني قصير ومفيد
العرس الفلسطيني Emptyالجمعة مايو 29, 2015 7:41 pm من طرف mДЋmőď ŢǻĹāб

» الابتسامه
العرس الفلسطيني Emptyالأحد فبراير 15, 2015 1:38 pm من طرف أميرة السحاب

» الفرق بين زمان و الأن
العرس الفلسطيني Emptyالأحد فبراير 15, 2015 1:33 pm من طرف أميرة السحاب

» مات متجمدا فى الثلاجة ماذا كتب قبل ان يموت ؟؟؟
العرس الفلسطيني Emptyالأربعاء يناير 07, 2015 6:03 pm من طرف أميرة السحاب

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 العرس الفلسطيني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
موج البحر
مشرفة عامة
مشرفة عامة
موج البحر


مستوى التقدم :
العرس الفلسطيني Left_bar_bleue10 / 10010 / 100العرس الفلسطيني Right_bar_bleue

عدد المساهمات عدد المساهمات : 186
نقاط نقاط : 451
السٌّمعَة السٌّمعَة : 18
ت/س ت/س : 19/02/2011
الموقع الموقع : ابناء طلب بالمنشاه
sms sms : سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم

الاوسمـــة : وسام التفاعل والنشاط
العرس الفلسطيني 2712


العرس الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: العرس الفلسطيني   العرس الفلسطيني Emptyالجمعة أغسطس 05, 2011 8:52 am

العرس الفلسطيني 32512
(*&^)§¤°^°¤§ العرس الفلسطيني §¤°^°¤§(*&^)




العرس الفلسطيني HPIM0763
العرس الفلسطيني F32a2f30be9912c09d72a3641ec74bd8_lm
العرس الفلسطيني Quds3-3
العرس الفلسطيني 418480_008
تميز العرس الفلسطيني
بأغانيه الشعبية التي ينظمها ويلحنها شعراء القرية أو المدينة الفلسطينية،
والتي تعكس الحالة النفسية لأهلها والعادات والتقاليد الاجتماعية،
وهي الإرث الذي يتوارثه الأبناء عن الآباء بكلماته وألحانه.

وتشكل الأغاني الشعبية حلقة الوصل بين الماضي والحاضر،
وتعلق المواطن الفلسطيني بأرضه،
وحبه الشديد لقريته، وحرصه على حماية تراثها.
وتحفظ هذه الأغاني شخصيته وعواطفه وهمومه باللهجة العامية المتداولة في كل قرية أو مدينة،
وتمدح شباب هذه القرية ونسبها وحسن نباتها.

وإن كانت بعض الأغاني تشترك فيها كافة المدن والقرى الفلسطينية مثل "الدلعونة يا ظريف الطول"،

وكذلك "الهاهات والعتابا"،
ولكل واحدة من هذه الأغاني موضع معين تقال فيه في الأعراس وفق مراحل الزفاف،

ويصاحبها الدبكة الشامية على نغمات الشبانة (الناي)، ويقوم بأدائها مجموعة من الشبان والصبايا،

ويكون على رأس هذه الفرقة اللويح الذي يحمل منديلاً مجدولاً يقود الفرقة وينظم حركاتها،
ثم ينفرد اللويح بعد الانتهاء من مقطع "على دلعونا" عن المجموعة ويقوم بحركات رشيقة ملوحا بمنديله ومتجولا أمام الحلقة


طلع الزين من الحمام!!

ولم تترك الأغاني الشعبية موضعًا في العرس الفلسطيني
إلا تناولته لتحفظ للعرس نكهته ونظامه بدءاً
بذهاب العريس إلى الحمام،
حيث يستأجر أهل العريس الحمام ليستحم العريس ومعه الشباب،
ثم خروجهم منه في موكب الزفة يرددون:

طلع الزين من الحمام الله واسم الله عليه
ورشوا لي العطر عليه



عريسنا زين الشباب زين الشباب عريسنا
ومن الأغاني التي كانت تردد على إيقاع رقصة السحجة:
ع اللام لاموني أصحابي في حبه حكوا عليه
ع الميم ميلي يا نفسي وفراقه يصعب عليه
ع النون نهوني أهلي في حبه وغضبوا عليه
ع الهاء هالت دموعي وفي حبه زادت عليه
ع الواو ودعت أحبابي وتصعب الفرقة عليه
ع الياء يا ربي صلي ع محمد زين البرية




أما عندما تصل العروس إلى بيت عروسها
تردد النسوة لحظة وصولهما لعش الزوجية المرتقب،
وهن يوصين عروسها بها خيرًا
ويلقنونه دروس الحياة الزوجية السعيدة
ويحذرنه من حماتها:


هذي ضيفتك يا عريس هذي ضيفتك حييها
لا تسمع من كلام أمك هذي جاهلة ربيها
هذي ضيفتك يا عريس هذي ضيفتك كرّمها
لا تسمع من كلام أمها هذي جاهلة علّمها
ابن العم زينة راسي


وتتجلى العادات والتقاليد الفلسطينية
بشكل واضح في الأغاني الشعبية،
حيث الحمية القبلية والعشائرية مسيطرة،
وخاصة في القرى والمدن الفلسطينية قبل تهجيرها،

بعض هذه القرى ما زالت متمسكة بهذه العادات حتى اليوم،
مثل كراهية زواج البنت خارج القبيلة أو القرية
لاعتبارات ذات صلة بوضع القبيلة أو العشيرة،

فالبنت التي تتزوج خارج القبيلة في حاجة
لأن يقوم أهلها بزيارتها في كل مناسبة وحمايتها من كل ضيم قد يقع عليها؛
لأن التركيبة الاجتماعية المغلقة
تعتبرها مثل المرأة الغريبة وتعتبر أن أمر تأديبها يعود إلى أهلها وليس على زوجها،
وكان الناس يخشون أن يصيب ابنتهم في الغربة أي سوء،
كأن يعتدى عليها،
وفي هذه الحالة تعود السمعة السيئة والفضيحة
على مجموع القبيلة وليس على والد البنت وأخيها فحسب،
ولذلك عززت العديد من الأغاني الشعبية زواج البنت داخل القبيلة

حتى قيل: "غريبة ما غربها إلا الدراهم"،

فالمعروف أن العريس الذي يتزوج من خارج قبيلته يدفع مهرًا أكبر؛
ولذلك تغني النساء عند الزواج بالغريبة بالدعوة بالموت
على "العريس":
الغريب يا خدرج يا ريتو في الكفن يدرج


ابن عمي يا شعري!!


وفي مقابل الذم والشتم الذي يقع على خاطب الغريبة،
تكال المدائح والأهازيج لخاطب ابنة العم،
وتؤكد كاملة بصل (70 عامًا) مهجرة من الجورة "عسقلان"

أن النسوة تشدو عندما تتزوج الفتاة بابن عمها بقولهن:



يا ابن العم يا شعري على ظهري
إن جاك الموت لارده على عمري
يا ابن العم يا ثوبي علي
إن جاك الموت لارده بيدي
يا ابن العم يا ثوب الحرير
لحطك بين جناحي وأطير



فابن العم في التراث الفلسطيني
هو جزء من ابنة عمه مثلما يكون شعرها التي تتزين به

أو ثوبها الذي يسترها،
وكلا الزوجين يحافظان على سمعة العائلة وشرفها
بخلاف الفتاة من خارج العائلة التي تعتبر جسمًا غريبًا،
ولا يهتم أهل القريبة في حالة وقوع خطأ في سلوكها؛
لأنها ليست جزءاً من كيان العائلة وخطأها مردود على أهلها.


وما زالت العديد من العائلات الفلسطينية متمسكة
بعادات الزواج من نفس العائلة أو من نفس قريتها التي هجرت منها رغم مرور ما يزيد عن أربعة وخمسين عامًا على الهجرة
التي لم تستطع أن تمحو من أبناء الجيل أسماء وعادات قراهم.

وأول أمر يسأل عنه الشاب عند خطبة الفتاة
هو القرية أو المدينة التي هجّر منها،
ورغم أن بعض العائلات الفلسطينية أخذت تتجاوز هذه العادة باعتبار أن الجميع يعيش في معسكر واحد للاجئين،

فإن بعضها لم يسجل إلى الآن أي زواج لفتياتهم من خارج العائلة
وما زالوا يورثون الأبناء العديد من الأمثلة الشعبية التي تؤيد ذلك.


ويوضح أبو أحمد تربان -بدوي الأصل مهجر من بئر السبع-
أن بدو فلسطين ما زالوا
يرفضون تزويج فتياتهم من غير البدو،
والمثل يقول: "ابن العم ينزلها عن الفرس"
دليل على أن ابن العم أحق بابن عمته حتى ولو أوشكت
أن تصبح عروسًا وتزف إلى "عريسها" على ظهر الفرس.

وكذلك قولهم: "بدوي نعطيه،
وفلاح لو كان نبي ما نعطيه"

فإن ابن العائلة لو كان أسوأ الرجال
فهو مقدم على الغريب وإن كان نبيًّا!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العرس الفلسطيني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  رحلة مع العرس الفلسطيني كاملة
»  رحلة مع العرس الفلسطيني كاملة
» صور من معرض التراث الفلسطيني
» سر العلم الفلسطيني
» الفلوكلور الفلسطيني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابناء طلب بالمنشاه  :: 
قسم فلسطين فى القلــــب Section Palestine in the heart
 :: مُنُتُدُىٍ فًلُسًطُيُــُنُ فُىٍ اُلُقُلُـــُبُ
-
انتقل الى: